05-سبتمبر-2023
فتح صالات العرض لبيع سيارات فيات (فيسبوك/الترا جزائر)

(الصورة: فيسبوك)

 فريق التحرير - الترا جزائر 

قال رئيس منظمة حماية المستهلك، إنّه بعد منع الوكالة الخاصة، يُمنع التنازل عن المركبة الجديدة لمدة 18 شهرًا ابتداء من أوّل يوم لسيرها، وهذا الأمر يمكن أن يتم من خلال تعليمة أو مذكرة من وزارة الداخلية موجهة إلى السلطات المعنية البلديات والولايات.

زبدي: حين نغلق على السمسار الوكالة الخاصة والبيع فمن سيشتري 10 سيارات ويتركها لمدة سنة ونصف في المرآب؟

هذا الأمر ليس جديدًا، يضيف زبدي، ولكنه معمول به في البطاقات الرمادية للمجاهدين، ومفادها "عدم التنازل لمدة 36 شهرًا ابتداءً من تاريخ سيرها".

وتساءل رئيس المنظمة قائلًا: "حين نغلق على السمسار الوكالة الخاصة والبيع، فمن سيشتري 10 سيارات ويتركها لمدة سنة ونصف في المرآب".

من جهته، قال يحياوي ياسين، خبير في السيارات والمخاطر الصناعية، إن هدف المقترحات هو التقليل من المضاربة والسمسرة في السيارات الجديدة، "حتى نعيد الأمور إلى نصابها، حيث عرفت في السنوات الأخيرة خللًا كبيرًا".

واستطرد المتحدّث، أن المقترح يقرّ بأن مالك السيارة الجديدة لا يحق له البيع لمدة 18 شهرًا، "وإذا تحتم عليه الأمر، اقترحنا أن يكون البيع للوكيل المعتمد الممثل لعلامة السيارة التي اقتناها".

وفي توضحيه حول هذه المقترحات، اعتبر يحياوي أن المنظمة أخذت بعين الاعتبار سلامة المستهلك، بحيث أن الوكيل حين يسترجع السيارة يقوم بإعادة مراقبتها ومنخ الضمان للمشتري الجديد، وسيكون سعرها أقل، مردفًا: "نحن نعرف أنه في وقت سابق كانت السيارة التي وضعت في حالة سير لمدة سنة أغلى من الجديدة".