24-فبراير-2023
أدوية

(الصورة: فيسبوك)

توقع مدير سجل السرطان بولاية سطيف وشرق الوطن مختار حامدي الشريف، تسجيل أزيد من 60 ألف حالة جديدة بمرض السرطان مع حلول سنة 2025، داعيًا إلى وضع مخطط وبرنامج خماسي جديد لمواجهة تزايد مرضى السرطان، وتفعيل برنامج الوقاية أكثر.

مدير سجل السرطان:  60% من  المرضى يأتون إلى المستشفيات في حالة مُتقدمة

وكشف حامدي الشريف في تصريحات لإذاعة سطيف الجهوية، أنه " ثد تم تسجيل 50 ألف حالة جديدة بالسرطان في سنة 2020، مع تسجيل 150 حالة جديدة في كل 100 ألف نسمة وهي نسبة أقل من أوروبا ".

واستدرك : "للأسف 60  % من الحالات التي تأتيننا للمستشفيات، تكون حالتها مُتقدمة ومُتأخرة في العلاج وبعيدة عن الوقاية".

وأوضح المتحدث، أن أكثر السرطانات انتشارًا للرجل هي سرطانات الرئة والأمراض الصدرية، ثم سرطان الكولون في المرتبة الثانية، وبالنسبة للمرأة فسرطان الثدي هو الأكثر انتشارًا بـ 14 ألف حالة، وبعدها سرطان الكولون، مضيفًا أن الجديد يتمثل في سرطان الغدة الدرقية الذي أصبح يُشكل خطرًا واسعًا وينتشر بقوة مؤخرًا.

وتابع: " هذه السرطانات تتزايد سنويًا بنسبة مئوية تقدر بـ 7% في حين سرطان عنق الرحم يشهد تراجعًا".

وعن الأسباب التي أدت إلى تزايد عدد الإصابات بالسرطان، أبرز المتحدث أن " النظام الغذائي والمعيشي اليومي البعيد عن كل ما هو طبيعي ساهم في انتشار هذه الأمراض".

وطالب مُدير سجل السرطان بسطيف وشرق الوطن، برفع عمليات التكفل وتكثيف الوقاية ووضع برنامج جديد مُسطر بشكل واضح ومدروس، وتفعيل عمليات التحريات والتحقيقات الصحية الوقائية لتحقيق الأمن الصحي.