13-أغسطس-2023
إحسان القاضي

إحسان القاضي (الصورة: فيسبوك)

نقل موقع "راديو أم" عن عائلة إحسان القاضي، أن وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن ناقش مع نظيره أحمد عطاف قضية الصحفي المسجون في الجزائر.

موقع راديو أم: بلينكن تطرق إلى ملف حقوق الإنسان في الجزائر خلال لقائه بعطاف

وأبرز الموقع استنادًا للمصدر العائلي، أن بلينكن، قد تطرق لملف حقوق الإنسان في الجزائر ووضعية الصحفي ومدير موقعي "راديو أم" و"مغرب إميرجنت" إحسان القاضي، خلال لقائه الأخير مع وزير الخارجية أحمد عطاف، بالعاصمة الأميركية واشنطن.

ولم يذكر المصدر تفاصيل عمّا يكون قد دار بين الرجلين حول هذه القضية. وفي حديثهما العلني لم يتطرق وزيرا الخارجية لهذا الموضوع، وتم الاكتفاء بالعناوين المتعلقة بالحوار السياسي والشراكة الاقتصادية والتعاون في المجال الأمني.

وسبق للسفارة الأميركية في الجزائر، أن نشرت تغريدة عقب صدور الحكم الابتدائي على إحسان القاضي في نيسان/أفريل الماضي دعت فيها لاحترام حرية التعبير في الجزائر.

وقالت السفارة إن "حرية التعبير حق أساسي معترف به من قبل الأمم المتحدة". وأضافت "لقد أوضحت إدارة بايدن وستواصل التوضيح أن حرية الصحافة وحرية التعبير من أولويات الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك الجزائر".

وبالنظر لحساسية هذه المواضيع في الجزائر التي ترفض تدخل الأجانب في هذا الشأن، لا يتم تناولها في تصريحات المسؤولين الأميركيين، وتظهر الانتقادات الأميركية عادة في تقارير الخارجية الأمريكية حول الحريات وحقوق الإنسان التي تصدر كل سنة.

وكانت الغرفة الجزائية بمجلس قضاء الجزائر الصحفي قد أدانت إحسان القاضي في حزيران/جوان الماضي بـ 7 سنوات بينها 5 سنوات سجنا نافذا، في القضية المتعلقة بالحصول على تمويل أجنبي.