23-يوليو-2024

(الصورة: فيسبوك)

تنطلق اليوم الثلاثاء، مرحلة التسجيلات الأولية عن بُعد، لحاملي شهادة البكالوريا الجُدد، وذلك على الساعة الثانية وتتواصل إلى غاية السبت 27 تموز / جويلية الحالي، في منتصف الليل.

وزير التعليم العالي:  الذكاء الاصطناعي يرافق حاملي البكالوريا الجدد من خلال تطبيق "اكتشف فرصتك للتوجيه

وأعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، عن الطريقة والمنصة التي تُعنى بالتسجيلات، قائلا إنّ الذكاء الاصطناعي يرافق حاملي البكالوريا الجدد من خلال تطبيق "اكتشف فرصتك للتوجيه " في اختيار ميادين وشعب التكوين في الجامعة، اعتماداً على النتائج المتحصل عليها في بكالوريا 2024.

وفي سياق متصل، كشف عبد الجبار داودي مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالإعلام الرقمي والمعلومة الإحصائية، بأنّ الوزارة استكملت مختلف الإجراءات التنظيمية والتقنية الخاصة باستقبال وتسجيل الطلبة الجدد، حيث تكون رقمية مائة بالمائة وفي كل مراحل التسجيل.
وبخصوص التسجيلات الأولية، قال داودي في تصريحات صحفية سابقة، بأن الوصاية خصّصت، بوابة إلكترونية تتضمن ثلاث منصات وهي: منصة " توجيهكم"، إذ تختص في عرض المنشور الوزاري الخاص بتوجيه حملة شهادة البكالوريا، كما تتميز هذه المنصة بخاصية "التفاعلية"، في حين تمّ "إضافة اللغة الانجليزية إلى جانب اللغتين العربية والفرنسية المعتمدتين"، علاوة على "استحداث خانة لشرح الرموز الخاصة بمختلف التخصصات المسموحة" .

وعلاوة على ذلك، خصصت الوزارة منصة أخرى تعمل بالذكاء الاصطناعي، وفي هذا الإطار قال إن "التطبيق المخصص لذلك موجّه لمحاكاة ومساعدة الطالب لاختيار أفضل وأحسن التخصّصات"، فضلا عن معاجلة أكثر من عشرة ملايين نقطة تخص السنوات الخمس الأخيرة مما يمكّن من إجراء مقارنة تخص نسب النجاح في كل تخصص لكل طالب".

وتتمثّل المنصة الثالثة، في "تكوين المسار"، حيث يقول المسؤول إنّها " يسمح للطلبة بمعرفة مساراتهم المهنية بعد اختيار التكوين والتخصص، ويتضمن التطبيق فضاءً للطلبة للاستعلام عن الخدمات الجامعية والأرقام والبيانات". تخصصات جديدة في إطار آخر، أعلن المستشار في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن استحداث تخصصات جديدة، أهمها تحديث التكوين الجامعي بـ" المدرسة الوطنية العليا للأمن السيبراني" بالقطب العلمي والتكنولوجي بسيدي عبد الله، بالجزائر العاصمة.

وفي جديد الدخول الجامعي المقبل، أدرجت الوزارة صيغة " الشهادة المزدوجة"، أي يمكن للحائز على شهادة الباكالوريا واحدة أن يحصل على شهادتين في تخصصين مختلفين في مساره التعليمي على مستوى الجامعة.

وفي علاقة بالتخصصات المعنية، فإنّ هناك 15 مساراً دراسيا برسم السنة الجامعية الجديدة (2024-2025) للحصول على شهادة مزدوجة، محصورة في مجالات تمكّن الطلبة الجدد من التوفيق بين المجالين ووضع التخصص كأولوية أولى مع التخصص الثاني الذي سيساعد الطلبة في التخرج بمهارات متميزة، تساعدهم في عالم الشغل.

وتتمثل هذه التخصصات في: " "رياضيات تطبيقية - علوم اقتصادية" و" حقوق- إعلام ألي" و "علوم التسيير-لغة انجليزية " و"إعلام آلي-علوم التسيير" و"آداب ولغات أجنبية- محاسبة وعلوم مالية و"إعلام آلي- مالية" "علوم اقتصادية - علوم الإعلام والاتصال"، و"حقوق-علوم سياسية" و"رياضيات تطبيقية - علوم اقتصادية" و"رياضيات تطبيقية -علوم اقتصادية" و"لغة انجليزية- علوم سياسية" و"إعلام آلي- حقوق" و"إعلام آلي-علوم اقتصادية" و"هندسة معمارية-علوم اجتماعية" و"إعلام آلي - علوم الإعلام والاتصال". 

وضمن تحديث منظومة التكوين الجامعي، كشف المسؤول بأن "أغلب التخصصات الحديثة، تتماشى مع التطور التكنولوجي"، لافتًا إلى أنّ طلبة العلوم الطبية يمكنهم من الاستفادة من شهادة مزدوجة ضمن خمسة عروض جديدة للتكوين في العلوم الطبية؛ وذلك لأول مرة في التعليم العالي؛ منها تكوين أطباء مختصين في الذكاء الاصطناعي ومعالجة البيانات الضخمة والبيو – معلوماتية". وفي سياق آخر، أعلن داودي عن إدراج تخصصات جديدة في بعض المدن، نحو تخصص "هندسة النسيج" بجامعة غليزان، غرب الجزائر، بالإضافة إلى عن إدراج خمسة عروض ضمن الشبكة الموضوعاتية في مجال الصناعات التكنولوجية للسيارات.