21-يوليو-2024
جامعة الجزائر (الأناضول/Getty)

(الصورة: فيسبوك)

اقترحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استحداث تخصصات مزدوجة لحاملي الباكالوريا الجدد تسمح لهم بدراسة تخصصين مختلفين في الآن نفسه، ضمن تحديث منظومة التكوين الجامعي.

قالت مصادر لـ" الترا جزائر" إنّ هناك 15 مساراً دراسيا برسم السنة الجامعية الجديدة (2024-2025) للحصول على شهادة مزدوجة

وقالت مصادر لـ" الترا جزائر" إنّ هناك 15 مساراً دراسيا برسم السنة الجامعية الجديدة (2024-2025) للحصول على شهادة مزدوجة، محصورة في مجالات تمكّن الطلبة الجدد من التوفيق بين المجالين ووضع التخصص كأولوية أولى مع التخصص الثاني الذي سيساعد الطلبة في التخرج بمهارات متميزة، تساعدهم في عالم الشغل.

وتتمثل هذه التخصصات في: " "رياضيات تطبيقية - علوم اقتصادية" و" حقوق- إعلام ألي" و "علوم التسيير-لغة انجليزية " و"إعلام آلي-علوم التسيير" و"آداب ولغات أجنبية- محاسبة وعلوم مالية و"إعلام آلي- مالية" و"حقوق-علوم سياسية"  و"رياضيات تطبيقية -علوم اقتصادية" و"إعلام آلي- حقوق" و"إعلام آلي-علوم اقتصادية" و"هندسة معمارية-علوم اجتماعية" و"إعلام آلي - علوم الإعلام والاتصال" و"لغة انجليزية- علوم سياسية" و"رياضيات تطبيقية - علوم اقتصادية"  و"علوم اقتصادية - علوم الإعلام والاتصال".

وتأتي هذه الخطوة، في إطار تحديث التعليم العالي، مثلما أعلن عن ذلك قبل أيام وزير التعليم العالي، كمال بداري، بالإضافة إلى مواكبة التطور التكنولوجي، من المنتظر تعزيز الدخول الجامعي المقبل، بفتح المدرسة الوطنية العليا للأمن السيبراني، ضمن القطب التكنولوجي بـ"سيدي عبد الله" بالجزائر العاصمة، خاصة وأن هذا التخصص بات مهما، إثر المخاطر السيبيرانية، وضرورة تكييف التكوين الجامعي، ومختلف المؤسسات التعليمية، مع تسارع ونمو التكنولوجيا، وحاجيات سوق الشغل.

ويدخل هذا التخصص في مجال الإعلام الآلي، ويتم قبول الحاصلين على شهادة الباكالوريا الجدد في شعب التقني رياضي والرياضيات والعلوم التجريبية، ويتم قبول الفائزين بمعدل عام يساوي أو يفوق 16 من 20.
 
وجدير بالإشارة إلى أن وزارة التعليم العالي، قد أعلنت عن تأهيل 32 عرضا للتكوين في عدة تخصصات ومجالات على مستوى عدة مؤسسات، تتعلق بـ"الترجمة والهندسة المعمارية وعلوم المادة وعلوم الطبيعة والحياة، وعلوم وتكنولوجيا".