21-يوليو-2024
توفيق بلعلى

المحامي توفيق بلعلى (صورة: فيسبوك)

أبلغت مصالح الدرك الوطني المحامي توفيق بلعلى الناشط في قضايا الحريات، أن قضيته ستحال غدا أمام نيابة محكمة بوفاريك في البليدة.

المحامي بلعلى كان عرضة للتحقيق قبل أشهر حول منشوراته على فيسبوك

وذكرت المحامية فطة السادات في منشور لها أن "الأستاذ بلعلى توفيق، تقدم اليوم أمام مصلحة البحث للدرك الوطني ببئر مرادرايس، حيث تم اخطاره بأنه سوف يقدم غدا أمام النيابة لدى محكمة بوفاريك".

وكانت فصيلة الأبحاث للدرك الوطني قد وجهت استدعاء جديدا للمحامي للمثول أمامها يوم 17 تموز/جويلية، لكن تعذر عليه ذلك بسبب التزاماته المهنية، وأبدى استعداده للحضور يوم 21 تموز/جويلية، وفق ما ذكرت منظمة شعاع الحقوقية.

‏وسبق أن كان المحامي وعضو هيئة الدفاع عن معتقلي الرأي في أيار/مايو الماضي، محل تحقيق بسبب بعض منشوراته.

‏وذكرت منظمة شعاع، في ذلك الوقت أن "التحقيق تركز مع الأستاذ بلعلى حول منشوراته الفايسبوكية أي حول حرية رأيه ومواقفه السياسية والقانونية الدستورية مما يجري في البلاد، ليتم إخلاء سبيله بعد ذلك". 

وأبدى محامون وناشطون تضامنهم مع بلعلى، عبر تداول بيان على حساباتهم على مواقع التواصل، شدّدوا فيه على أن الهاتف الخاص بالمحامي يستعمله في عمله ويحتوي على مراسلات بينه وبين المتقاضين، وأبرزوا أن "هذه المراسلات مهنية وسرية التي يحميها القانون لاسيما الدستور الجزائري".

وعرف المحامي بلعلى بدفاعه عن المعارض السياسي كريم طابو في المحاكمات التي تعرض لها، وبتنشيطه ندوات صحفية للتعريف بالقضايا التي لاحقته والتحفظات التي يبديها الدفاع على طريقة التعامل معه.

وشهدت العلاقة بين النيابة والمحامين توترات في السنوات الأخيرة، على خلفية ملاحقات طالت محامين ناشطين في المجال الحقوقي. ومؤخرا، اعتقل المحامي سفيان واعلي لعدة أيام في التحقيقات التي طالت نشطاء سياسيين بولاية بجاية، قبل أن يطلق سراحه.