13-مارس-2022

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر

أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الأحد، بمواصلة منع استيراد اللحوم المجمدة منعا باتّا، مع تشجيع استهلاك اللحوم المنتجة محليًا.

مجلس الوزراء شدّد على تشجيع استهلاك اللحوم المنتجة محليًا

وجاء في بيان لاجتماع مجلس الوزراء، أنّه "بعد استماعه لعرض مشترك لوزيري الفلاحة والتجارة، أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، بمواصلة منع استيراد اللحوم المجمدة منعا باتّا، مع تشجيع استهلاك اللحوم المنتجة محليًا."

وفي تصريحات سابقة، تعهّد المدير العام للجزائرية للحوم الحمراء (ألفيار)، لمين دراجي، بتسقيف سعر اللحوم الحمراء، على ألّا يتجاوز سعر الكيلوغرام الواحد 1300 دج بالنسبة للحوم الأغنام و 1200 دج للحوم البقر.

وفي تصريحات إذاعية، قال دراجي إنه مع اقتراب الشهر الفضيل "شرعت ألفيار في فتح نقاط بيع على مستوى المدن الكبرى على غرار العاصمة وعنابة ووهران"، مضيفا أن الهدف كان يتمثل في "إقامة 150 نقطة بيع موزعة على عدة ولايات بأسعار مدروسة لا تتجاوز 1300 دج بالنسبة للحوم الأغنام و 1200 دج للحوم البقر".

في نفس السياق، أوضح المتحدّث دراجي أن "ألفيار" استوردت "4000 رأس بقر موجهة للذبح خاصة بشهر رمضان".

وأمس، قال أحمد مقراني، مدير تنظيم الأسواق والنشاطات التجارية بوزارة التجارة، في حوار لوكالة الأنباء الجزائرية، إنه "سيتم ضخ كمية تقدر بـ 54 ألف و500 طن من اللحوم الحمراء".

وكشف مسؤول وزارة التجارة أن "الوزارة ستضخّ أزيد من 54 ألف طن من اللحوم الحمراء، عبر اللجوء إلى ذبح مرتقب لـ 29 ألف رأس من الأبقار أي ما يعادل 14 ألف و500 طن من اللحوم وكذا ذبح مرتقب لحوالي مليون رأس من الأغنام ما يعادل 30 ألف طن من اللحوم الحمراء المحلية، فيما سيتم جلب الكمية المتبقية المقدرة بـ 10 الآف طن من اللحوم من الولايات الجنوبية".

وبداية السنة الجارية، كشفت وزارة الفلاحة، عن فتح مذابح متنقلة للحوم الحمراء، من أجل ضبط أسعارها في السوق خلال رمضان.

وفتحت الوزارة باب النقاش مع المهنيين لتطبيق الإجراءات الواجب اتخاذها لفتح مذابح متنقلة مع الجزائرية للحوم الحمراء وبالشراكة مع المربيين،  وشدّدت على "أهمية هذه المنشآت في ضبط سوق اللحوم الحمراء وتثمين المنتوج الوطني محليا وخارجيا."

ومنذ أيلول/سبتمبر 2020، جمّدت الجزائر، كلّ تراخيص استيراد اللحوم المجمّدة، بهدف "حماية للصحة العمومية والحفاظ على سلامة المستهلكين".

 

اقرأ/ي أيضًا:

ضخ أزيد من 54 ألف طن من اللحوم بالأسواق تحسبًا لرمضان

تسقيف أسعار اللحوم الحمراء عند 1300 دينار في رمضان