15-فبراير-2024

خطوط نقل الكهرباء (صورة: فيسبوك)

عبّر الرئيس المدير العام لسونلغاز مراد عجال عن طموح المجمع لتوسيع مستوى الشراكة مع العملاق الأميركي جنرال الكتريك لتغطية حاجيات السوق المغاربية والإفريقية من المعدات الكهربائية.

سونلغاز  طلبت ضرورة تسريع وتيرة العمل فيما يتعلق بتوفير الطلبيات الخاصة بمعدات الشبكة التي توّفرها جنرال إلكتريك لتغطية حاجياتها في تعزيز الشبكة الكهربائية

وأكّد لعجال خلال استقباله جوزيف أنيس المدير التنفيذي لخدمات الطاقة في جنوب آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا في شركة جنرال إلكتريك، على ضرورة التفكير في مخطط تجاري بآفاق أوسع.

ولتحقيق الهدف، أبرز ضرورة تسريع وتيرة العمل فيما يتعلق بتوفير الطلبيات الخاصة بمعدات الشبكة المقدمة من قبل سونلغاز لتغطية حاجياتها في تعزيز الشبكة الكهربائية.

كما شدّد لعجال على ضرورة التزام جنرال إلكتريك بنقل تكنولوجياتها الحديثة وخبرتها للطرف الجزائري، وفقا لما تقتضيه العقود المبرمة بين الطرفين.

وفي تقييمه للعمل المنجز بين الشركتين، أكّد الرئيس المدير العام لسونلغاز، على الأهمية التي توليها سونلغاز للشراكة مع جنرال الكتريك، وتمسكها بهذا التعاون المبني على أساس مبدأ رابح رابح.

كما عبّر عن ارتياحه بخصوص تسجيل تقدم كبير في مستوى انجاز مختلف المشاريع بعد حل عديد المشاكل التي تم طرحها خلال الاجتماع الأخير الذي جمع بين الطرفين بتاريخ 27 نيسان/أفريل 2023. 

من جانبه، أثنى جوزيف أنيس المدير التنفيذي لخدمات الطاقة في جنوب آسيا والشرق الأوسط وإفريقيا في شركة جنرال الكتريك، على مستوى الفاعلية التي لمسها من قبل سونلغاز في حلّ أغلب المشاكل والعراقيل.

وقد ساهم ذلك -حسب ذات المتحدث- في تسريع وتيرة إنجاز عديد المشاريع التي تربط بين الطرفين، مؤكدا على حرص جنرال إلكتريك على تعزيز وتقوية شراكته مع سونلغاز.

وتقيم سونلغاز وجنرال الكتريك شراكة منذ منتصف العشرية الماضية، تضمنت مشاريع تصنيع مشتركة وإنجاز محطات عملاقة لتوليد الكهرباء، كان أبرزها محطة حجرة النص شمال وسط الجزائر.

وفي نهاية سنة 2022، أعلن مجمع سونلغاز بالجزائر عن تصدير 5 مجموعات لشفرات التوربينات الغازية والبخارية نحو دولة هولندا، مصنعة بوحدة الصيانة والتصنيع لقطع الغيار الواقعة بالمسيلة جنوبي البلاد بالشراكة مع شركة جنرال إلكتريك بموجب اتفاقية بين الطرفين. 

وتأتي عملية التصدير هذه وفق بيان سونلغاز في إطار سياسة سونلغاز في الإدماج الوطني الصناعي، وكذا تصدير هذه المعدات من أجل تنويع مصادر العملة الصعبة، خاصة أن تصنيع مثل هذه المعدات يتطلب التحكم في تكنولوجيا عالية الدقة، حيث تعتبر هذه الوحدة المتواجدة في المسيلة الوحيدة من نوعها إفريقيا.