02-يوليو-2024
الإحصاء الفلاحي

(الصورة: فيسبوك)

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، يوسف شرفة، اليوم الاثنين، أنّ الإحصاء العام للفلاحة وصل حالياً إلى 68 بالمئة.

الإحصاء العام للفلاحة انطلق في الـ17 من أيار/ماي الماضي

وقال الوزير شرفة، في لقاء صحفي على هامش زيارته التفقدية لمعسكر (غرب) رفقة وزير الري طه دربال، إنّ "العملية تجري في ظروف جد حسنة، مع تسجيل إقبال للفلاحين".

ودعا الوزير الفلاحين ومربي المواشي بالوطن إلى "الانخراط في هذه العملية الإحصائية بغية إنهاءها في أحسن الظروف علما بأنها ستتواصل إلى غاية السابع عشر تموز/جويلية الجاري."

ومن جهة أخرى، أعلن، عن الشروع في تخزين 150 ألف طن من محصول البطاطا و40 ألف طن من محصول البصل على المستوى الوطني. موضحاً أنّ "العملية تندرج في إطار البرنامج الوطني لمنظومة ضبط المنتوجات الفلاحية ذات الاستهلاك الواسع "سيربالاك".

وأضاف: "تخزين هذه الكمية سيسمح بضمان وفرة في السوق لاسيما خلال شهري أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر المقبلين واستقرار سعر هذين المحصولين".

وفي إطار إعادة هيكلة المزارع النموذجية لتحويلها إلى وحدات إنتاجية فلاحية، أشار الوزير الى دخول 34 مستثمرة بمناطق مختلفة بالوطن في شراكات مع مستثمرين خواص وذلك من مجموع 174 مستثمرة نموذجية تحصيها الوزارة على المستوى الوطني.

كما لفت إلى أنّ دائرته الوزارية تسعى في هذا الإطار إلى "تعزيز الشراكة مع المستثمرين الخواص المهتمين بالاستثمار في القطاع الفلاحي".