04-ديسمبر-2020

البروفيسور كمال صنهاجي، رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي (فيسبوك/الترا جزائر)

أكد مدير الوكالة الوطنية للأمن الصحي، كمال صنهاجي، أن اللقاح المضاد لكورونا سيكون مجانًا لكل الجزائريين ولن يكون إجباريًا، معلنًا بداية حملة التلقيح بعد شهر من الآن إذا "سارت الأمور كما هو مخططٌ لها".

صنهاجي: نحو اعتماد جواز سفر طبي قبل فتح الحدود

وأوضح صنهاجي، خلال تدخله على إذاعة سطيف، اليوم الجمعة، أن اللقاح الذي ستقتنيه الجزائر سيتم تحديده خلال الأيام المقبلة بعد مصادقة منظمة الصحة العالمية على فعاليته وجودته.

وأكد مدير الوكالة الوطنية للأمن الصحي أنّ "الجزائر تشهد تراجعًا في عدد الإصابات"، وتوقع استمرار انخفاض عدد الإصابات اليومية حسب المعطيات المتوفرة لديه.

وأشاد المتحدث بتجربة التعقيم بمياه البحر في الأحياء ومختلف الأماكن العمومية بالعاصمة، مؤكدًا أنّ "نتائجها كانت إيجابية وسنعممها على باقي الولايات الساحلية في الأيام القادمة".

وقال مدير الوكالة الوطنية للأمن الصحي، أن مصالح وزارة الصحة تعكف على دراسة كل اللقاحات بشكل علمي؛ مضيفًا: "لدينا كل الإمكانات لاقتناء اللقاحات، بما فيها تلك التي تتطلب درجات تخزين منخفضة".

وأوضح في الخصوص، "سنعتمد على كل وسائل الدولة بما فيها قدرات وإمكانات الجيش الوطني الشعبي".

أما بخصوص فتح المجال الجوي، قال صنهاجي إنّ "القرار لن يتخذ قبل الانطلاق في عمليات التطعيم"، مشيرًا إلى أن فتح الحدود يتطلب جواز السفر الطبي الذي يتضمن إلزامية التلقيح لجميع المسافرين.

وكان وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، عبد الرحمان بوزيد، قد أكّد أنّ الجزائر لن تقتني أي لقاح لعلاج كورونا غير معتمد لدى منظمة الصحية العالمية.

وأكّد وزير الصحة في تصريح على أمواج الإذاعة الثانية، أنّ الجزائر تتابع كل المستجدات المتعلقة بلقاحات فيروس "كوفيد-19"، بالدول التي توصلت إلى نتائج وصفت بالناجعة.

وأضاف بن بوزيد أنّ كل الجزائريين سيستفيدون من هذا اللقاح خاصة فئة المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة، والأطقم الطبية ومصالح الحماية المدنية، والناس القريبين من خطر الفيروس.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

 

صنهاجي: ارتفاع عدد الإصابات لا يعني أننا نواجه موجة ثانية

بن بوزيد: الجزائر لن تقتني لقاحًا غير معتمد لدى الصحة العالمية