10-مارس-2024
ميترو الجزائر

(الصورة: فيسبوك)

أعلنت وزارة الأشغال العمومية والمنشئات القاعدية، عن الانتهاء الكلي من حفر نفق الميترو الممتد من الحراش إلى مطار الجزائر الدولي هواري بومدين، ما يعني الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع التوسعة والمتعلقة بأشغال الهندسة المدنية.

الخط يمتدّ على طول 9.5 كلم ويضمّ 8 محطات مجهزة

وأفاد بيان للوزارة بأنّ "العملية تدخل في إطار التوسعة الأولى لخط الميترو الحالي وامتداده من الحراش إلى مطار الجزائر هواري بومدين، مرورًا بباب الزوار على مسافة 9.5 كلم".

وتشمل عملية توسعة هذا الخط إنجاز 8 كلم من الأنفاق و9 محطات، وبالمناسبة، شدد الوزير رخروخ على "ضرورة التحضير المحكم لشروط الانطلاق في المرحلة الثانية من المشروع والمتعلقة بأشغال التهيئة العامة للأنفاق ووضع الأنظمة المدمجة لاستغلال الميترو."

ميترو

وثمن رخروخ الكفاءة العالية للسواعد الجزائرية في إنجاز مثل هذه المشاريع الهامة، وكذا قدرة التقنيين والمهندسين على التحكم في التكنولوجيات والتقنيات المعقدة والتي كانت في السابق حكرًا على الشركات الأجنبية، يقول البيان.

كما تفقد الوفد الوزاري المرافق لوزير الأشغال العمومية والمنشئات القاعدية مشروع التوسعة الثاني لخط الميترو الممتد من عين النعجة باتجاه براقي، مرورًا بجسر قسنطينة على مسافة 6 كلم، والذي يتضمن العديد من المنشآت، منها 6 محطات وأنفاق، حيث تم الوقوف على مدى تقدم أشغال جسر على مسافة 1.5 كلم ونفق تحت الأرض وكذا محطة ميترو محمد بولعربي ببراقي.

ميترو

وفي الأخير، ذكّرت الوزارة بأن توسعة شبكة خطوط ميترو الجزائر سيساهم في تسهيل عملية تنقل المواطنين والتخفيف من الازدحام المروري بالعاصمة.