28-يونيو-2023
حريق

(الصورة: فيسبوك)

تواصل مصالح الحماية المدنية إطفاء الحريق الغابي، الذي اندلع بأشجار غابة "سبكتور" أو ما تعرف بتسمية "غابة الدولة"، الكائنة بإقليم دائرة عين البرد، 25 كم شمالي سيدي بلعباس، غرب البلاد.

وعورة مسالك غابة "سبكتور" وارتفاع درجات الحرار صعّبت من مهمة رجال الإطفاء

وأفاد بيان للحماية المدنية بأنّ "عمليات الإطفاء تدّعمت بالمجموعة الجوية للإطفاء متمثلة في طائرتين"، وذلك للمساهمة في عملية الإخماد التي صعُبت على رجال المطافئ المنتسبين إلى مختلف الأسلاك المتواجدة وسط أحراش غابة "سبكتور"، ناهيك عن وعورة المسالك وانعدام الرؤية وارتفاع درجات الحرارة.

حريق

ووفق تصريحات أدلى بها المكلف بالإعلام بمديرية الحماية المدنية، لإذاعة سيدي بلعباس، فإن "عملية الإخماد تتم باستغلال الرتل المتنقل والاستعانة بطائرتين تابعتين للحماية المدنية تم الاستنجاد بهما من ولاية الشلف."

حريق

وتابع: "كما تشارك في العملية كل المصالح المشتركة من الحماية المدنية، محافظة الغابات، أفراد الجيش الوطني الشعبي، مصالح البلدية وعدة هيئات أخرى، من أجل السيطرة على النيران المندلعة منذ الثلاثاء."

وفي الـ12 حزيران/جوان الجاري، اندلع حريق بغابة "سبكتور" استلزم تدخل أعوان الغابات مدعومين بفرق الإطفاء للحماية المدنية ووحدات الجيش وكذا السكان المجاورين للمنطقة، قبل أن يتمكن هؤلاء من إخماد الحريق وتطويق بؤرته.

والأسبوع الماضي، أعلنت وزارة الداخلية، عن قرار منع إشعال النار ومواقد الشواء بالمساحات الغابية، تجنبًا للحرائق، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 1 حزيران/جوان و31 تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

وقبل هذا القرار جمّدت وزارة الفلاحة إنتاج الفحم لما يُشكله من مخاطر اندلاع حرائق الغابات، ووضع إجراءات استعجالية ووقائية تحسبًا لأي طارئ غابي لموسم 2023.

ووفق إحصائيات رسمية، خلّفت حرائق الغابات وفاة 150 شخصًا في السنتين القادميتن (2021/2022)، مع تسجيل خسائر مادية قُدرت بأزيد من 16 مليار دينار في الثروة الزراعية والحيوانية ومساحات غابية محروقة.