10-سبتمبر-2022
طحالب استرالية تهدد التنوع البيولوجي في جيجل (الصورة/ ويكيبيديا)

طحالب استرالية تهدد التنوع البيولوجي في جيجل (الصورة/ ويكيبيديا)

فريق التحرير - الترا جزائر 

تسود مخاوف من انتشار طحلب بحري مصدره من أستراليا، على التنوع البحري بالمحمية البحرية "تازة"، بولاية جيجل شرق البلاد.

الطحلب الاسترالي يتأقلم بسرعة ثم يؤثر بشكل مباشر على التنوع البيولوجي السائد

وكشف رئيس جمعية "بيئة بلا حدود"، نجيب بن عياد، في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية، أنه تم العثور على كميات من هذا الطحلب البحري الدخيل والغازي المسمى "عنب البحر" بالقرب من شاطئ المنار الكبير و جزيرة العوانة.

وأبرز أن هذا النوع من الكائنات البحرية الغازية يعود اكتشافه لأول مرة بالجزائر إلى سنة 2005 و بجيجل سنة 2018 على مستوى شاطئ " عوقة" بالكيلومتر الثالث.

وأشار المتحدث إلى أن هذا الطحلب مصدره أستراليا ويكون قد وصل إلى الجزائر إما عن طريق التيارات البحرية أو عن طريق السفن التجارية وهو يتأقلم بسرعة في الوسط الذي يتواجد فيه قبل أن يصبح المسيطر على باقي الكائنات النباتية الأصلية ومن ثم يؤثر بشكل مباشر على التنوع البيولوجي السائد.

ولمواجهة خطر هذا الطحلب، قال مسؤول الجمعية سيتم إنه سيتم اعتماد بروتوكول خاص للمتابعة العلمية لهذا الكائن البحري وذلك بالتنسيق مع مكتب دراسات مختص وبإشراف الحظيرة الوطنية لتازة ثم تنظيم خرجات استكشافية أخرى لملاحظة مدى انتشاره بالمنطقة وتحديد الضرر الإيكولوجي الذي يتسبب فيه على حساب النباتات الأصلية.

من جهتها، صرحت ليليا بودوحان مديرة الحظيرة الوطنية "تازة" لنفس المصدر، أنه ورغم النسبة الضئيلة التي تم اكتشافها من هذا الطحلب والتي "لا تستدعي دق ناقوس الخطر"، إلا أن عملية المتابعة لهذا الكائن البحري الدخيل "تعد أكثر من ضرورية" على حد تعبيرها.

وتتربع المحمية البحرية لتازة على أزيد من 9600 هكتار، وتضم تنوعا بيئيًا معتبرًا بين نباتات بحرية وكائنات تضمن التنوع البيئي والبيولوجي.