09-فبراير-2021

طلاب كلية الطب بالعاصمة (بلال بن سالم/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

احتجّ طلبة الطب بالجزائر، على استمرار تلقيهم الدروس عن بعد، وهو ما يضعف، حسبهم، من تكوينهم في تخصص دقيقي يحتاج إلى التفاعل والأدوات التطبيقية.

أوضح الطلبة أن مطالبهم لا تتعدّى الرغبة في العودة الى الدراسة في ظروف عادية و ملائمة

وذكر طلبة الطب بالعاصمة في بيان لهم اليوم الثلاثاء، أنهم يتوجّهون للإعلام لإيصال صوتهم والتعبير عن استيائهم من الوضعية الحالية التي لا تساعد على تكوين الأطباء، وذلك بعد يأسهم من الوقفات الاحتجاجية واللقاءات مع المسؤولين التي تسفر عن أيّة نتيجة.

وأوضح الطلبة أن مطالبهم بسيطة لا تتعدّى الرغبة في العودة الى الدراسة في ظروف عادية و ملائمة، ووضع حد للبدائل البيداغوجية للدروس الحضورية،  خصوصا بعد أن ثبت أن الدراسة عن بعد عن طريق المنصات الالكترونية لا يمكنها تعويض الطريقة العادية.

وأشار البيان، إلى أن قرارات تقليص السنة الدراسية بحذف عدة أسابيع منها، إضافة إلى حذف غالبية حصص التطبيق من البرنامج أضرّ كثيرًا بنوعية التكوين  وبالتالي بمصداقية الشهادة .

وقال الطلبة إنهم يرفضون الوضعية الحالية التي قد تضع المنظومة الطبية الجزائرية في خطر، كما أنه من غير المنطقي، حسبهم،  التحجّج  بحمايتهم من فيروس كورونا على حساب التكوين، لأن ضعف التكوين سيؤدّي إلى تعريض حياة المرضى فيما بعد للخطر.

ودعا الطلبة كافة كليات الطبّ على مستوى القطر الوطني لفتح النقاش وتبادل الآراء للتنسيق فيما بينهم، من أجل فرض إعادة فتح فعلي للجامعات توفير كل الشروط الضرورية لتوفير دراسة عليا نوعية.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر بعد "قرارات الإلغاء".. ماذا حصل للجامعات؟!

البحوث العلمية.. حبيسة الجامعات الجزائرية