07-أغسطس-2024
عرقاب رفقة وزير البترول بالنيجر

(الصورة: فيسبوك)

أجرى اليوم الأربعاء، وزير الطاقة محمد عرقاب، محادثات مع وزير البترول النيجري، مامان مصطفى باركي باكو، بنيامي.

عرقاب ناقش مع نظيره النيجري تعزيز تواجد سوناطراك بحقل كفرا في نيامي

وناقش الوزيران خلال اللقاء الذي يندرج في إطار زيارة العمل التي تقود عرقاب الى عاصمة جمهورية النيجر، حالة علاقات التعاون الثنائية والتاريخية وسبل تعزيزها وتطويرها خاصة في مجال المحروقات.

وشكّلت المباحثات فرصة للوقوف على مستجدات نشاطات شركة سوناطراك في جمهورية النيجر على مستوى الحقل النفطي برقعة كفرا، بعد الامضاء، في فيفري 2022، على عقد تحيين وتجديد للعقد المبرم سنة 2015، والذي يهدف إلى ضمان تقييم أفضل للاحتياطات المتوفرة من المحروقات، وذلك تبعا للحقول المكتشفة أثناء عمليات التنقيب.

وأعرب عرقاب استعداد الجزائر لنقل خبراتها ودرايتها إلى الجانب النيجري ومرافقته في تطوير الصناعة البترولية، وهذا تبعا لتوجيهات الرئيس عبد المجيد تبون، لاسيما من خلال مجمع سوناطراك على تعزيز تواجدها بجمهورية النيجر وتنفيذ التزاماتها التعاقدية وكذا استئناف لأنشطتها المتمثلة في استغلال وتقاسم الإنتاج للحقل النفطي برقعة كفرا.

واعتبر الوزير محمد عرقاب أن مجال التكويـن وتعزيـز القدرات من أهم مجـالات التعاون الممكنة بين البلدين، مشيرا إلى أن الجزائـر تمتلك معاهد تكوين ذات خبرة كبيرة كالمعهد الجزائري للبترول (IAP) التابع لشركة سونــاطراك، والذي يلبي احتياجات قطاع المحروقات من الموارد البشرية الخبيرة.

ومن جهته عبّر وزير البترول بجمهورية النيجر عن استعداد بلاده على العمل لتوفير كل الظروف الملائمة لاستئناف سوناطراك لأنشطتها بالنيجر ولاسيما على مستوى الحقل النفطي برقعة كفرا.

واقترح الوزير النيجري تشكيل فريق عمل مشترك من الخبراء بين الجانبين، لتكثيف التبادلات والتشاورات ومتابعة جميع المشاريع الجارية والمستقبلية على غرار مرافقة سوناطراك للشركة النيجرية "سونيداب".

في سياق ذي صلة شكّل اللقاء، فرصة للتأكيد على مواصلة الاجتماعات التنسيقية لدراسة جوانب مشروع أنبوب الغاز العابر للصحراء، والاطلاع على وضعية تنفيذ القرارات المتخذة خلال اللقاءات التي جمعت الوزراء الثلاثة المسؤولين عن المحروقات لكل من الجزائر والنيجر ونيجيريا، والذي كان آخرها المنعقد في جويلية 2022 بالجزائر العاصمة.

وأكد عرقاب في هذا الصدد أن الجزائر ونيجيريا والنيجر، مقتنعة بأهمية مشروع خط أنابيب نقل الغاز العابر للصحراء من حيث تأثيره الإيجابي على التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلدان الثلاثة وكذا على مناطق العبور، في سياق جيوسياسي وطاقوي خاص، يتميز بطلب قوي على المحروقات ولاسيما الغاز الطبيعي.