04-سبتمبر-2024
أحمد عطاف

أحمد عطاف (صورة: فيسبوك)

سيكون وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، ممثلا لرئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، غدًا الخميس خلال أشغال القمة الإفريقية-الصينية المنعقدة ببكين.

هذه القمة ستتضمن خطة عمل جديدة تسلط الضوء على الأهداف والأولويات التي تجمع أفريقيا والصين

وذكرت وزارة الخارجية في بيان لها، عطاف سيشارك غدا ممثلاً لرئيس الجمهورية،  عبد المجيد تبون، في أشغال القمة الأفريقية-الصينية التي تنعقد في طبعتها الرابعة ببكين، تحت شعار "بناء مستقبل مشترك لأفريقيا والصين'".

وعشية انطلاق أشغال هذه القمة، حضر ممثل رئيس الجمهورية مأدبة العشاء التي أقامها رئيس جمهورية الصين الشعبية،  شي جينبينغ، على شرف رؤساء وفود الدول الإفريقية المشاركة.

وينتظر حسب نفس البيان، أن تنصب أشغال هذه القمة حول "مناقشة أهم محاور الشراكة الأفريقية-الصينية التي صارت تتفرد بطابعها الشامل الذي يغطي جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية ذات الاهتمام المشترك والنفع المتقاسم".

كما سيتم الإعلان خلال هذه القمة "عن خطة عمل جديدة تسلط الضوء على الأهداف والأولويات التي يصبو الجانبان إلى تحقيقها خلال المرحلة المقبلة".

وقبيل انعقاد القمة، أجرى عطاف، مساء اليوم الأربعاء ببكين، لقاءات مع عدد من رؤساء الدول الأفريقية الشقيقة،  على هامش مشاركته في مأدبة العشاء التي أقامها رئيس جمهورية الصين الشعبية.

وخُصّ عطاف بلقاء مع رئيس الجمهورية الإسلامية الموريتانية محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث تم اغتنام هذه الفرصة "لاستعراض علاقات الأخوة والتعاون والإشادة بالحركية التي تشهدها العلاقات بين البلدين، حسب بيان الخارجية.