27-يونيو-2024
أحمد عطاف

أحمد عطاف (صورة: فيسبوك)

أكد وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، أن الانتخابات الرئاسية المقرر في أيلول/سبتمبر المقبل، ستكون مفصلية في تاريخ الجزائر.

وزير الخارجية دافع عن حصيلة الرئيس عبد المجيد تبون، فيما يخص التكفل بالجالية والقضايا المتعلقة بالتنمية والاقتصاد

وقال عطاف في كلمة له أمام أفراد الجالية الوطنية بالنمسا خلال زيارته لفيينا، إن هذه الانتخابات تعتبر محطة مفصلية لدعم استتباب الأمن والاستقرار الذي حققته البلاد والتوجه نحو التنمية والرفاه.

ودعا بالمناسبة أفراد الجالية، للمساهمة في إنجاح الاستحقاق الانتخابي الهام المنتظر يوم 7 أيلول/سبتمبر المقبل.

وفي حديثه عن الوضع العام في البلاد، دافع عطاف عن حصيلة الرئيس عبد المجيد تبون، فيما يخص التكفل بالجالية والقضايا المتعلقة بالتنمية والاقتصاد.

 وقال مخاطبا أفراد الجالية: "لا شك أنكم لمستم في الفترة الماضية نتائج التدابير الهامة التي أقرها السيد رئيس الجمهورية بغرض توطيد أواصر تواصلكم وتفاعلكم وترابطكم مع وطننا الأم على مختلف المستويات وعلى شتى الأصعدة".

كما تحدث عن "المسائل ذات الطابع الاجتماعي، مثل التكفل بمصاريف عديد الخدمات، و التجند للدفاع عن حقوق المواطنين الجزائريين بالخارج، وتوسيع النظام الوطني للتقاعد ليشمل الرعايا الجزائريين بالمهجر، وكذا تخصيص حصص من السكنات الاجتماعية لفائدتهم في إطار البرامج الوطنية للسكن".

وخلص الوزير، إلى أن "جزائر اليوم مختلفة تمام الاختلاف عن جزائر الأمس، وجزائر اليوم هي جزائر الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي، وجزائر اليوم تجني بوتيرة متسارعة ثمار النهج الإصلاحي والتجديدي الذي بادر به رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وأبرز في السياق، أن "هذه المسيرة التي ابتدأها رئيس الجمهورية بإرساء قاعدة جامعة صلبة قوامها الاستقرار المؤسساتي والسياسي للبلاد، قد امتدت بعد ذلك لتشمل حزمة من الإصلاحات الاقتصادية الهيكلية التي وضعت نصب أولوياتها بناء اقتصاد وطني قوي ومتنوع ينهي التبعية التي طال أمدها لقطاع المحروقات".

وذكّر عطاف، بالمسائل ذات الطابع الاقتصادي، التي يتم عبرها تحفيز الجالية الوطنية بالخارج للمساهمة في مسار تنمية الاقتصاد الوطني وعصرنته، لا سيما عبر تمكين الشباب بالمهجر من الاستفادة من الآليات الوطنية المخصصة لإحداث مؤسسات مصغرة.

كما أشار إلى ما تم إنجازه في مجال عصرنة الخدمات القنصلية وتسهيل وتبسيط الإجراءات الإدارية وتحسين ظروف استقبال أبناء المهجر خلال موسم الاصطياف وتشجيع كل المبادرات الرامية إلى هيكلة وتنظيم صفوف الجالية الوطنية ضمن جمعيات مؤطرة ومؤثرة.

ولا يزال الرئيس عبد المجيد تبون لحد الآن لم يعلن عن ترشحه لعهدة رئاسية ثانية، في وقت يشير أنصاره إلى أن الموعد قد اقترب، وهو ما يظهر في ازدياد عدد الأحزاب المؤيدة لاستمرار الرئيس.