30-يونيو-2024
سكنات عدل 3

(الصورة: فيسبوك)

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، اليوم السبت، عن تغيير توقيت فتح منصة التسجيلات في البرنامج السكني "عدل 3" إلى الساعة التاسعة مساءً عوض الخامسة مساءً يوم 5 تموز/جويلية المقبل.

بلعريبي: تغيير توقيت فتح المنصة الإلكترونية للتسجيل في البرنامج السكني "عدل 3" جاء استجابة لرغبة الجماهير الرياضية

وأوضح الوزير بلعربي، خلال زيارة تفقدية لولاية برج باجي مختار (جنوب)، أن تغيير توقيت فتح المنصة الإلكترونية للتسجيل في البرنامج السكني "عدل 3" جاء استجابة لرغبة الجماهير الرياضية.

وتتزامن عملية فتح منصة الاكتتاب في صيغة السكن "عدل 3" عند الساعة الخامسة مساءً (17 سا)، التي أعلن عنها سابقا، مع موعد انطلاق المباراة النهائية لكأس الجزائر 2024 في كرة القدم، المقررة بين فريقي مولودية الجزائر وشباب بلوزداد، يوم الجمعة القادم بملعب 5 تموز/جويلية الاولمبي.

وأضاف: "بداية التسجيلات في المنصة الخاصة ببرنامج "عدل3" تبدأ يوم 5 تموز/جويلية على الساعة التاسعة ليلا إلى غاية الثالثة صباحا من يوم 6 تموز/جويلية. قبل غلق المنصة لدواعي تقنية، ثم يعاد افتتاحها بعد ذلك كل يوم من الساعة الثامنة صباحا إلى غاية السادسة مساءً لمنح الفرصة لعدد أكبر من المواطنين للتسجيل بكل أريحية في هذه الصيغة".

وقبل أسبوع، كشف، الوزير بلعريبي، أنّ من بين الأمور الجديدة التي ستطرأ على الصيغة في نسخة 2024 زيادة عدد الأشطر إلى 5 عوض 4 أشطر. إضافة إلى تمديد فترة تسديد باقي ثمن المسكن إلى 30 و35 سنة حسب الحالة وذلك مراعاةً لمستوى دخل المكتتبين وأزواجهم.

وأضاف: "سيجري اعتماد إجراء الكفيل لتسهيل دفع مبالغ الأقساط المتبقية من ثمن المسكن المخصص للبيع بالإيجار."

وذكّر وزير السكن بأنّ "التسجيل في برنامج عدل 3 سيكون رقمي 100% بالاعتماد على رقم التعريف الوطني وكذا رقم الضمان الاجتماعي، مع إدراج المنصة الإلكترونية كبوابة للتسجيل وكذا تسيير ملف الاكتتاب إلى غاية تسليم المفاتيح."

ومنذ إعلان الرئيس تبون، في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2023، عن إطلاق صيغة "عدل 3" للسكن، تعقد وزارة السكن اجتماعات تنسيقية لدراسة الجوانب التقنية المتعلقة بعملية الاكتتاب في "عدل 3".

كما اختارت الوزارة  الأرضيات المناسبة لتجسيد سكنات "عدل 3" في الولايات المعنية، وفق تصريحات سابقة للوزير بلعريبي.

وأطلقت أول نسخة من هذه الصيغة سنة 2001 في عهد وزير السكن آنذاك عبد المجيد تبون، وتكررت نسخة ثانية سنة 2013، وهي تتوجه لأصحاب الدخل المتوسط فوق 30 ألف دينار، وهم في الغالب الموظفون في المصالح الإدارية والشركات العمومية والخاصة.

وتناسب هذه الصيغة الطبقة المتوسطة في الجزائر، لذلك تعرف إقبالا كبيرا منذ بدء العمل بها، على الرغم من انتقادات تتعلق بالتأخر في تسليم السكنات.