19-سبتمبر-2023
سوناطراك

(الصورة: GETTY)

وقعت مجموعة "تي أف تي" المكونة من سوناطراك وشريكها توتال إنرجيز مع الشركة الوطنية للأشغال البترولية الكبرى عقد لحفر وتشغيل آبار غاز بقيمة 9 ملايين متر مكعب يوميا.

عادت توتال للواجهة بعد انسحابها المثير  للجدل من مشروع البتروكيماويات العملاق

وقالت سوناطراك في بيان لها إن العقد الذي يأتي بصيغة هندسة - إمداد -بناء يهدف لربط وتشغيل أحد عشر (11) بئرا جديدة بمركز المعالجة المتواجد على مستوى حقل الغاز "تي أف تي" الواقع بحوض إليزي على بعد حوالي 400 كلم جنوب شرق حاسي مسعود.

وتشمل الخدمات الخاصة بهذا العقد، الدراسات الهندسية التفصيلية، واقتناء المعدات والأجهزة وإنجاز شبكة التجميع وخطوط التدفق، وبناء التجهيزات السطحية للآبار المرتبطة بها.

أما قيمة هذا العقد، فتبلغ وفق نفس المصدر 8 مليار دينار، حيث يرتقب استكمال الأشغال المتعلقة به في غضون 24 شهرا مما سيسمح لمجموعة تي أف تي بتحقيق إنتاج من الغاز يبلغ حوالي 9 ملايين متر مكعب يوميا في مرحلة أولى.

وكانت شركتا سوناطراك الجزائرية وتوتال انرجيز الفرنسية، قد استأنفتا تعاونهما في الفترة الأخيرة من خلال التوقيع على عقدين لاستغلال المحروقات، وعقد تجاري لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال، فضلا عن مذكرة تفاهم في مجال الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة.

وعادت توتال للواجهة بعد انسحابها المثير  للجدل من مشروع البتروكيماويات العملاق، المقام في منطقة أرزيو الصناعية.