20-ديسمبر-2022
يوم بدون سيارات

شارع ديدوش مراد بالعاصمة (الصورة: أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشفت بلدية الجزائر الوسطى، عن إطلاق تظاهرة “يوم بدون سيارات”، اعتبارًا من يوم الجمعة المقبل، في خطوة تهدف للتحسيس بالجوانب البيئية وتشجيع المواطنين على ممارسة رياضة المشي.

تستمر التظاهرة خلال أيام الجمعة لثلاثة أسابيع متالية

ووفق بيان للبلدية، فإن التظاهرة سترافقها نشاطات ثقافية وترفيهية لفائدة الأطفال وكذا الرياضية على طول المسلك المؤدي من ساحة أودان إلى سلالم البريد المركزي.

وستستمر التظاهرة خلال أيام الجمعة لثلاثة أسابيع متالية، المصادفة لـ 23 و30 كانون الأول/ديسمبر و6 كانون الثاني/جانفي اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحا إلى غاية الخامسة مساء، توازيا مع العطلة المدرسية.

ودرجت مدن عالمية على تنظيم تظاهرة يوم بلا سيارات من أجل حث المواطنين على التقليل من استغلال السيارة وممارسة رياضة المشي والتقليل من التلوث الذي تسببه عوادم السيارات.

وتعد باريس من العواصم الشهيرة بتنظيمها هذه التظاهرات، حيث يتيح ذلك لسكان المدينة ممارسة نشاطات مختلفة، منها ممارسة رياضات المشي أو الجري، أو استعمال دراجاتهم الهوائية للتنقل.

وكانت الحكومة قد أقرت إجراءات للحد من تلويث السيارات للبيئة، فقد نصّ دفتر الشروط الخاص بكيفية ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة، على بند يمنع استيراد السيارات ذات محركات الديزل.

وتشير المادة 29 من المرسوم الصادر بالجريدة الرسمية قبل أسابيع، إلى أنه "لا يرخص لوكلاء السيارات استيراد بالنسبة لفئة المركبات السياحية إلا تلك المجهزة بمحرك بنزين، كهربائي، هجين: بنزين/كهربائي، بنزين/هيدروجيني، الغاز الطبيعي المميع/ الغاز الطبيعي المضغوط أو القابلة للتجهيز به".

وتستبق الجزائر بهذا الإجراء التوجه في أوربا لوقف محركات الديزل بحلول سنة 2035، واعتماد تفضيل المحركات الكهربائية والهجينة التي لا تفرز انبعاثات سامة حماية للبيئة.