17-يناير-2021

رجل الأعمال علي حداد (نصر الدين زبار/ Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر 

نفى علي حداد، "رئيس منتدى رجال الأعمال" سابقًا المسجون حاليًا، ارتباطه بأيّة علاقة صداقة مع السعيد بوتفليقة مستشار الرئيس السابق وشقيقه.

أوضح حدّاد أن السعيد بوتفليقة لم يكلفه أبًدا بجمع المال لصالح الحملة الانتخابية

وقال علي حداد، في استئناف محاكمة تركيب السيارات الجارية بمجلس قضاء الجزائر، إنه قام فقط بتأدية خدمة اتجاه السعيد بوتفيلقة، تتعلق بأموال الحملة الانتخابية لرئاسيات نيسان/أفريل 2019 التي لم يتم تنظيمها.

وأوضح حدّاد أن السعيد بوتفليقة لم يكلفه أبًدا بجمع المال لصالح الحملة الانتخابية، بل كان يبحث عن محاسبٍ ليدير أموال الحملة الانتخابية، واتصل به ليسأله إن كان بإمكانه إرسال عاملٍ من شركته، فأوفد له محاسبًا من أقربائه.

وزعم رجل الأعمال سابقًا، أن السعيد بوتفليقة لم يكن صديقه بل كانت تربطه به علاقة عمل فقط، قائلًا: "إنه شقيق الرئيس، ولا أستطيع أن أقول إلا نعم عندما طلب منّي المحاسب. سعيد بوتفليقة ليس صديقي، لم نتناول الغداء أو العشاء معًا قط ولا ذهبنا في إجازة معًا".

وبخصوص مبلغ 19 مليار سنتيم الذي وُجد بشركته، قال حداد، إن هذه الأموال كانت في مقرّ قيادة حملة عبد العزيز بوتفليقة، وأشار إلى أن السعيد بوتفليقة اتصل به وطلب منه لأسباب أمنية الاحتفاظ بهذه الأموال في خزنة الشركة.

وذكر المتهم أنه لم يطلب تفسيرًا من السعيد بوتفليقة، الذي كان عليه أن يسترد هذا المبلغ، لكنه فهم لاحقًا أن المبلغ  كان سيستخدم في دفع أجور الموظفين المعينين لإدارة هذه الحملة  لاحقًا.

وبحسب علي حداد ، فإن المنتدى الذي كان يديره، لم يجر أيّ نشاط أو ينظم أيّة ندوة، دون الحصول مسبقًا على إذن الرئاسة، بل  الرئاسة في بعض الأحيان هي من يُملي جدول أعمال الندوة أو الاجتماع خاصّة إذا تم في الخارج".

وخلال جلسة المحاكمة، تم تحديد المبالغ التي ساهم بها رجال الأعمال في تمويل الحملة للعهدة الخامسة، فقد دفع رجل الأعمال شيكًا بمبلغ 39 مليار سنتيم، وسلّم العرباوي شيكًا بقيمة 20 مليارًا سنتيم، وشارك رجل الأعمال متيجي بـ 10 مليارات سنتيم، وبلاط بخمسة ملايير سنتيم، سنتيم وبن حمادي بخمسة مليارات سنتيم أيضًا، وهي أموال يصل مجموعها إلى 7 مليون دولار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

علي حدّاد يوقّع عقدًا مع شركة أمريكية للضغط على الجزائر

سحب مشروع للسكك الحديدية من مجمّع علي حداد