13-سبتمبر-2024
محطة

(الصورة: فيسبوك)

تم  اليوم الجمعة، بمطار هواري بومدين الدولي، عملية استلام أول شحنة من المعدات الحساسة الضرورية لتشغيل محطات تحلية مياه البحر التي من المرتقب إنجازها بكل من "رأس جنات، الطارف، بجاية وفوكة"، والمتمثلة في المضخات القادمة من اليابان.

سوناطراك: تم اللجوء إلى صيغة الاستيراد السريع لهذه المعدات التي تحتوي أساسا على المضخات الداعمة لأنظمة استرجاع الطاقة، عبر الشحن الجوي الذي سيسمح باحترام المدة الزمنية لاستلامها

وأفاد بيانٌ لمجمع "سوناطراك" أنه "تجسيدا للبرنامج الذي أقره رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون و الرامي إلى تعزيز الأمن المائي في الجزائر بتحلية مياه البحر عبر البرنامج الوطني التكميلي المتمثل في إنجاز خمسة محطات كبرى لتحلية مياه البحر بقدرة إنتاجية تقدر ب 1.5مليون م3 يوميًا ، وذلك في كل من ولايات وهران، وتيبازة، وبومرداس، وبجاية والطارف في ظرف زمني قياسي، وعملا بتوجيهات الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك،  رشيد حشيشي، باشر المجمع عبر الشركة الجزائرية للطاقة فرع المجمع و صاحب المشروع بإنشاء جسر جوي متمثل في عشرة رحلات جوية لنقل التجهيزات و المعدات الموجهة للمشاريع".

ويأتي الإجراء أنه "قصد التسريع في إتمام المرحلة الأخيرة من البرنامج، يمتد من 13 إلى غاية 26 من شهر سبتمبر2024، وذلك بمعية الشركات الفرعية للمجمع المكلفة بأشغال الإنجاز وهي المؤسسة الوطنية للأشغال البترولية الكبرى، والشركة الجزائرية لإنجاز المشاريع الصناعية، والمؤسسة الوطنية للقنوات، إلى جانب شركة كوسيدار للقنوات".

حيث جرت اليوم بمطار هواري بومدين الدولي، عملية استلام أول شحنة من المعدات الحساسة الضرورية لتشغيل محطات رأس جنات والطارف وبجاية وفوكة والمتمثلة في المضخات القادمة من اليابان.

وأوضح المصدر ذاته أنه " تم اللجوء إلى صيغة الاستيراد السريع لهذه المعدات التي تحتوي أساسا على المضخات الداعمة لأنظمة استرجاع الطاقة، عبر الشحن الجوي الذي سيسمح باحترام المدة الزمنية لاستلامها في بضعة أيام عوض الشحن البحري الذي يستغرق عدة أشهر. مع العلم أن تقدم الأشغال بالمحطات الخمس قد بلغ نسبة متقدمة تقدر بـ 75 %".