17-مايو-2022
حرائق شراكة

(الصورة: فيسبوك)

كشف رئيس مجلس التنمية الجزائري الكندي، غاني قلي، عن مشروع أرضيّة جزائريّة كنديّة لصناعة الطائرات المُختصة في مكافحة حرائق الغابات، قيد البحث.

قلي: المشاورات يمكن أن تفضي على المدى المتوسّط إلى إنشاء أرضية في المجال

وأكد قلي خلال تدخله في الملتقى الأول الجزائري الكندي حول مكافحة حرائق الغابات بالوسائل الجوية أنّ المجلس الذي يترأسه يطمح إلى مرافقة الجزائر للحصول على أرضية لصناعة الطائرات عبر شراكات مع متعاملين كنديين.

ولفت المتحدث إلى أن "المشاورات الجارية يمكن أن تفضي على المدى المتوسط إلى إنشاء أرضية جزائرية كندية في مجال صناعة الطائرات".

وأضاف أيضًا أنّ هذا المشروع يتطلّب عدة سنوات للتجسيد، معتبرًا "الشراكة في هذا المجال جد متنوعة، حيث بالإمكان أن تبدأ عبر التخصص في مكافحة حرائق الغابات لتتبعها تدريجيا".

ووفق قلي، سيساهم المشروع حسبه في توفير مناصب شغل ونقل التكنولوجيا والمهارات من الطرف الكندي، مشيرا إلى العمل على تمكين الجزائر من أن تصبح رائدة في مكافحة حرائق الغابات.

ويوم أمس كشفت مديرة حماية الثروة النباتية والحيوانية، لدى المديرية العامة للغابات، إلهام كابوية، أن  الجزائر تعتزم استئجار ستِ طائرات إخماد حرائق، من أجل تعزيز قدراتها لمكافحة حرائق الغابات .

وأوضحت المتحدثة خلال الملتقى الجزائري-الكندي الأول حول مكافحة حرائق الغابات بالوسائل الجوية، بالعاصمة، أنه من بين الطائرات الست المستأجرة، تبلغ سعة أربع طائرات 3000 لتر، بينما تبلغ سعة الطائرتين الأخريين 6000 لتر.

وفي السياق ذاته، أعلنت مسؤولة المديرية العامة للغابات أيضًا عن "اقتناء 80 مركبة جديدة لتعزيز الأرتال المتحركة، لا سيما في ولايات الشرق، التي تعرضت لأكبر عدد من الحرائق خلال السنوات الأخيرة".