29-فبراير-2024
قيس سعيد

(الصورة: الرئاسة التونسية)

أفادت الرئاسة التونسية، اليوم الخميس، أن الرئيس التونسي قيس سعيد سيحل بالجزائر يوم غد الجمعة، الفاتح من آذار/مارس 2024.

الرئاسة التونسية: سعيد سيكون ضيف شرف في القمة السابعة لمنتدى البلدان المصدرة للغاز

ونقلت الرئاسة التونسية، أنّ "زيارة قيس سعيّد تأتي تلبية لدعوة من أخيه فخامة السيّد عبد المجيد تبّون، رئيس الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية الشقيقة، للمشاركة كضيف شرف في القمّة السابعة لمنتدى البلدان المصدّرة للغاز التي ستلتئم يوم 2 آذار/مارس 2024 بالجزائر."

وتواصل الجزائر استقبال ضيوف القمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز، إلى غاية يوم السبت الفاتح من آذار/مارس 2024.

وعقد، صبيحة الخميس، اجتماع فريق العمل المتخصص رفيع المستوى بشأن الاستعدادات للقمة السابعة لمنتدى الدول المصدرة للغاز من أجل تحضير مشروع "إعلان الجزائر"، الذي سيرفع غدًا الجمعة للاجتماع الوزاري الاستثنائي.

والجمعة، سيناقش وزراء الطاقة النسخة النهائية لـ"إعلان الجزائر" والقرارات المرتبطة به، لتتم المصادقة عليه من طرف رؤساء دول وحكومات المنتدى على مستوى القمة، التي ستنعقد يوم السبت برئاسة الرئيس عبد المجيد تبون.

ومعلومٌ أنّ منتدى الدول المصدرة للغاز 12 عضوا دائمًا و7 أعضاء مراقبين. ويعد المنتدى منظمة حكومية دولية تمثل أهم الدول المصدرة للغاز في العالم، بتشكيل 70% من احتياطيات الغاز العالمية المؤكدة.

ويعمل المنتدى الذي ينتج 40% من الإنتاج العالمي المسوّق على المساهمة في رسم مستقبل الطاقة، مدافعًا عن الغاز الطبيعي ومنصة للتعاون والحوار. ما يعزز دعم الحقوق السيادية للدول الأعضاء على مواردها من الغاز الطبيعي والمساهمة في التنمية المستدامة والأمن الطاقوي العالمي.