20-يونيو-2020

إعادة النظر في مواعيد الامتحانات النهائية ستكون بسبب التخوف من موجة ثانية لفيروس كورونا (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة التربية الوطنية، السبت، عن تعديلٍ في تواريخ امتحانات نهاية الأطوار الدراسية، المقررة شهير أيلول/سبتمبر المقبل، بسبب الوضعية الصحية التي تعيشها البلاد جراء جائحة كورونا المستجد.

نقابات التربية تدرس إمكانية فتح ورشات لمناقشة إمكانية إلغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط

وباشر الوزير محمد واجعوط، اليوم السبت، لقاءات فردية مع الشركاء الاجتماعين، حيث استقبلت جمعيات أولياء التلاميذ على أن تلتقي غدا بنقابات التربية.

وقال رئيس جمعية أولياء التلاميذ، خالد أحمد في تصريحات له، عقب الاجتماع مع الوزارة أن "الأمين العام لوزارة التربية الوطنية، أكّد أن قرار إلغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط، من صلاحيات مجلس الوزراء".

وأكّد أحمد خالد أن "وزارة التربية قد أبدت استعدادها للتشاور حول موضوع إجراء أو إلغاء امتحان شهادة التعليم المتوسط".

وفي الصدد، أوضح رئيس جمعية أولياء التلاميذ أنه "تم التطرق في الاجتماع مع الوزارة إلى إمكانيّة إعادة النظر في رزنامة الامتحانات الرسمية"، مشيرًا إلى أن "إعادة النظر ستكون بسبب التخوف من موجة ثانية لفيروس كورونا".

وفي سياق ذي صلة، شدد مسعود بوديبة، الناطق باسم المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار، "سنفتح نقاشًا موسع خاص بملف إمتحان شهادة التعليم المتوسط على أن يتم برمجته في قادم الأيام، سيما وأن مساحة دعوات إلغاء الامتحان توسعت سواء من النقابات أو جمعيات أولياء التلاميذ".

كما أضاف بوديبة، في حديث مع "الترا جزائر" أن اللقاء مع الوزارة غدًا، قد يقتصر فقط على تسلمهم أجوبة أو قرارات تم التوصل إليها من قبل الوزارة، خاصة وأن جدول أعمال اللقاء غير واضح.

وفي بيانٍ للوزارة أكدت أن "اللقاءات تتعلق بالردود الخاصة بالانشغالات المطروحة خلال اللقاءات الثنائية مع الشركاء الاجتماعيين، التي أشرفت عليها الوزارة في الفترة الممتدة من 20 شباط/فيفري إلى غاية 12 آذار/مارس الفارط".

وأضاف بيان وزارة التربية أن "اللقاءات ستبحث مشروع أرضية لجلسات تشخيص وتقييم المنظومة التربوية سيتم تسليم وثيقة من المشروع للشركاء الاجتماعيين قصد المناقشة والإثراء وإبداء الرأي".

وحدّدت وزارة التربية في بيان سابق، موعد إجراء امتحان شهادة التعليم المتوسط من الاثنين 7 إلى الأربعاء 9 أيلول/سبتمبر 2020، في حين سيجرى امتحان شهادة البكالوريا للتعليم الثانوي من الأحد 13 إلى الخميس 17 أيلول/سبتمبر 2020.

كما أن مجلس الوزراء المنعقد في 10 أيار/ ماي الفارط، قرر تأجيل امتحاني شهادتي البكالوريا والتعليم المتوسط إلى شهر أيلول/سبتمبر المقبل وإلغاء امتحان نهاية مرحلة التعليم الابتدائي، مع احتساب معدل الفصلين الأول والثاني وتخفيض معدل القبول، للانتقال من مستوى إلى آخر في كل الأطوار.

 

اقرأ/ي أيضًا:

نهاية السنة الدراسية وتأجيل البكالوريا و"البيام" إلى سبتمبر القادم

بعد تأجيلها.. وزارة التربية تفرج عن تواريخ إجراء امتحاني "البيام" والبكالوريا