12-نوفمبر-2020

غلق عدّة مدارس بالعاصمة بسبب انتشار وباء كورونا (فيسبوك/الترا جزائر)

كشف المجلس الوطني المستقل لمستخدمي التدريس للقطاع ثلاثي الأطوار للتربية، أن فيروس كورونا أخذ بالانتشار داخل المؤسّسات التربويةـ في ظلّ عدم توفّر الكثير منها على الإمكانيات اللازمة لمواجهة هذا الظروف الاستثنائية.

63 مؤسّسة تربوية سُجّلت فيها إصابات بفيروس كورونا بالجزائر العاصمة وحدها

ونشرت صفحة "كنابست" الجزائر العاصمة على فيسبوك، قائمة تضمّ 63 مؤسّسة تربوية سُجّلت فيها إصابات بفيروس كورونا بالجزائر العاصمة وحدها.

وقال الأمين الوطني المكلف بالإعلام بالمجلس الوطني المستقل لأسلاك التربية مسعود بوديبة، في حديث مع "الترا جزائر"، إنّ "القائمة المنشورة بالنسبة للمؤسسات التعليمية في الجزائر العاصمة رسمية والإصابات كلّها مؤكّدة".

وأضاف "لحد الأن لا نملك قائمة محدّثة عن عدد الإصابات المؤكّدة بكورونا في قطاع التربية وطنيًا، لكن الأخبار التي تصلنا عبر المنسقين الولائيين تؤكد أنّ غالبية الولايات شهدت إصابات داخل المؤسّسات التربوية، وأنّ فيروس كورونا أخذ في الانتشار في الوسط المدرسي".

ووصف محدّث "الترا جزائر" البروتوكول الصحي المطبّق في المؤسسات التربوية بغير الفعّال، في حين تنعدم أدنى إجراءات الوقاية في مؤسّسات أخرى، ما سيجعل الأمور تتعقّد أكثر.

وأبرز بوديبة أن الدخول المدرسي أظهر تقصيرًا من السلطات المحلية في التكفل بالمؤسسات التربوية، وهو النقص الذي يقوم بتغطيته أفراد الجماعة التربوية وأولياء التلاميذ وبعض الجماعات الخيرية الذين تفاعلوا مع الوضع من خلال تطبيق البرتوكول الصحي المتبع.

ويسترسل بوديبة "إن لم نسارع من أجل محاصرة الوباء داخل المؤسسات التربوية، سيصبح تعليق الدراسة خيارًا حتميًا، رغم أننا لا نعتبره حلًا لاعتبارات كثيرة".

ويشرح المتحدث "إذا وصلنا لمرحلة يُصبح فيه غلق المدارس أمرًا ضروريًا، فلا يجب اعتبار ذلك حلًا نهائيًا، بل يجب اغتنام فرصة تعليق الدراسة من أجل تحضير بروتوكول فعّال لتفادي الوقوع في نفس الأخطاء، والتحضير من جديد لفتح المدارس".

تجدر الإشارة إلى أن اللجان المشتركة بين قطاعي الصحة والتربية وولاة الجمهورية، قرّرت بتعليمة من اللجنة العلمية، التعليق المؤقت للدراسة لمدة 15 يومًا لكل مؤسسة تربوية تسجّل معدّل أربع إصابات بكورونا أو تجاوز عدد الحالات فيها قسمين اثنين.

وعن هذا القرار علّق بوديبة "نأمل في أن يكون القائمون على المؤسّسات التربوية التي أغلقها الولاة تحفظيًا في بعض الولايات قد حفظوا الدرس، وهيأوا ظروفًا أفضل لاستقبال التلاميذ مجددًا".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بركاني: إصابة 3 أقسام بكورونا يؤدي إلى غلق المدرسة

4 أيام عن الدخول المدرسي.. كورونا تضرب المدارس وتخلط أوراق الحكومة