24-مايو-2020

مرسوم إجبارية ارتداء الكمامة في الشارع دخل حيز التنفيذ بداية من اليوم (الصورة: فيسبوك/الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الأحد، تسجيل ثمان وفياتٍ جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع إجمالي الأشخاص الذين قضوا بالوباء إلى 600 مصابًا.

الجزائريون قضوا أوّل أيام العيد في الحجر ودون أجواء التغافر

وقال المتحدث باسم لجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا في الجزائر، جمال فورار، أنّ "الوفيات الجديدة سُجلت بكل من العاصمة (حالتان)، وحالة واحدة بكل من وهران، سطيف، ورقلة، الأغواط، بشار والنعامة"، مشيرًا إلى أن الأشخاص البالغين من العمر 65 سنة فما فوق يمثلون نسبة 66 في المائة من مجموع حالات الوفيات.

وتابع جمال فورار، في اللقاء الإعلامي اليومي المخصّص لتطور الوباء أنه "أحصينا في 24 ساعة الأخيرة 193 إصابة بالفيروس، ليصل إجمالي الحالات المؤكّدة بكورونا إلى 8306 حالةً، موزّعة عبر 48 ولاية".

وأوضح في الصدد: "28 ولاية سجلت بها نسبة حالات أقل من النسبة الوطنية للإصابات (18،9 حالة لكل 100 ألف ساكن) و20 ولاية لم تسجل بها أي حالة جديدة اليوم الأحد".

وأكّد المتحدث أن ولايات "البليدة، الجزائر العاصمة، قسنطينة، بجاية، عنابة والمسيلة تُعد من بين الولايات، التي سجلت بها أكبر عدد للحالات خلال الـ 24 ساعة الأخيرة، أي ما يعادل 51 في المائة من العدد الإجمالي للحالات".

كما سجّلت اللجنة العلمية 152 حالة شفاء في يومٍ واحد، ما يرفع عدد الحالات التي تماثلت للشفاء إلى 4578 حالة.

وفيما يتعلق بالحالات التي استفادت من العلاج حسب بروتوكول "كلوروكين" المعمول به، فقد بلغ عددها 14.776 وتشمل الحالات المؤكّدة حسب التحليل المخبري والحالات المحتملة حسب التحليل بالأشعة والسكانير، فيما يتواجد 26 مريضًا حاليًا في العناية المركزة.

وذكّر الدكتور فورار بضرورة اليقظة الدائمة والاحترام الصارم لشروط النظافة والتباعد والحجر المنزلي، والارتداء الملزم للقناع الواقي في كل الظروف من طرف الجميع لتفادي انتقال الوباء.

وقضى الجزائريون اليوم الأوّل من عيد الفطر المبارك، وسط إجراءات وتدابير استثنائية، حيث حرمهم فيروس "كورونا" من أجواء المعايدة والتغافر بسبب إجراءات الحجر المنزلي، كما عرفت شوارع المدن خُلوها من المواطنين، الذين امتثلوا لإجراءات الحكومة الوقائية.

وأُجبر المغادرون للمنازل على ارتداء القناع الواقي (الكمامة)، بعد أن صدر مرسوم تنفيذي عن الوزير الأول، عبد العزيز جراد، يلزم الجميع بارتدائها بداية من أول يومٍ من عيد الفطر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الصحة: نتائج إجبارية ارتداء الكمامات ستظهر بعد أسبوعين

تسقيف سعر الكمامات عند 40 دينارًا واجبارية ارتدائها بيد الحكومة