10-مايو-2022
سيرغي لافروف

سيرغي لافروف، وزير خارجية روسيا (الصورة: أ. ف. ب)

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الثلاثاء، إنّ موسكو تقدّر تقديرًا عاليًا الموقف الجزائري المتزّن والموضوعي حِيال التطورات في أوكرانيا.

وزير خارجية روسيا: نعمل على عدم قيام عالم أحادي القُطب

وأكّد لافروف عقب استقباله من طرف رئيس الجمهورية، أنّه "الموقف العربي من التطورات في أوكرانيا متّزن وجيّد".

وفي الصدد، شدّد وزير الخارجية الروسي على أنه "نعمل على عدم قيام عالم أحادي القُطب".

وتابع في حديثه على ما دار بينه وبين الرئيس تبون، كاشفًا "أطلعنا الجزائر بآخر تطورات العملية العسكرية الروسية في دونباس".

ولدى تعريجه على ملفات دولية وإقليمية، أكّد أن "اتفاقية الجزائر 2015 هي أساس الحل السياسي في مالي"، معتبرًا أن "هناك مبالغة في فرض العقوبات على القيادة الحالية في مالي".

وبشأن الشؤون الطاقوية، قال لافروف: "بحثنا مع الجزائر مختلف القضايا الدولية منها عمل أوبك بلس".

كما أوضح أن اللقاء تطرّق أيضًا إلى "تطوير العلاقات في المجال السياسي والتعاون التجاري والاقتصادي والعسكري والفني والثقافي والإنساني".

وأضاف: "أكدنا للرئيس تبون دعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأن يقوم بزيارة إلى موسكو".

 

مباشر

مباشر| الرئيس تبون يستقبل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

Posted by Echorouk News TV on Tuesday, May 10, 2022

وتابع وزير الخارجية الروسي "أكدنا أيضًا على ضرورة العمل المشترك للتعاون الثنائي وذلك من خلال التوقيع والتمهيد؛ للوثيقة الجديدة التي ستكون أساسا لعلاقاتنا الثنائية من هذا النوع".

ولفت إلى أنّ "هناك اهتمام من طرف شركات روسية لتطوير علاقاتها مع الشركاء الجزائريين في مختلف المجالات، بما في ذلك الطاقة والتعدين والاستكشاف والصيدلة. وكل هذه المسائل ستشكل جوهر المناقشات قادمة للجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني، والتي من المزمع عقدها في القريب العاجل بالجزائر".

وختم: "عبّرنا على الارتياح نظير تطور علاقاتنا الثنائية بحيث وصل حجم التبادل التجاري خلال السنة الماضية 3 أضعاف ولدينا فرص للتوصل الى آفاق أوسع من ذلك".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، قد أكد في لقاء مع نظيره الجزائري رمطان لعمامرة، اليوم، أن روسيا والجزائر تعتزمان التوقيع على اتفاقية تعكس النوعية الجديدة للعلاقات الثنائية بين الدولتين.

وركّز لافروف على أنه "طيلة هذه السنوات نعمل بنشاط على تطوير التعاون التجاري والاقتصادي".حسبما نقلته وكالة الأنباء الروسية "تاس".

وأشار لافروف إلى أنه بالنظر إلى "التطور السريع للعلاقات الودية" بين الدولتين، ومن أجل الحفاظ على مستوى عال من التفاعل، يخطط الجانبان لإبرام "وثيقة استراتيجية جديدة بين الدولتين تعكس النوعية الجديدة لعلاقاتنا".

وقد استقبل وزير الخارجية رمطان لعمامرة ، نظيره الروسي سيرغي لافروف، بمطار هواري بومدين الدولي، أين حلّ في زيارة غير ملعنة.

واستهل لافروف زيارته، التي تأتي في الذكرى الـ60 لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بوضع إكليل من الزهور في مقام الشهيدء بالعاصمة.

وتتزامن زيارة لافروف  مع الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، ليعزز إعلان الشراكة الاستراتيجية الموقع في 4 أفريل 2001 والهادف لتطوير الحوار السياسي وتكثيف التعاون.