01-يوليو-2024

(الصورة: فيسبوك)

أشرف وزير الفلاحة والتنمية الريفية يوسف شرفة رفقة وزير الري طه دربال، اليوم الاثنين بمعسكر، على مراسم الانطلاق الرسمي لبرنامج إنجاز 30 صومعة لتخزين الحبوب على المستوى الوطني.

إنجاز هذه الصوامع يندرج في إطار المخطط الوطني لتنمية الزراعات الإستراتيجية

وأشارشرفة خلال إشرافه على إعطاء إشارة انطلاق إنجاز صومعة لتخزين الحبوب بسعة 1 مليون قنطار، في إطار زيارته التفقدية رفقة وزير الري الى الولاية إلى أنه "يشرع اليوم في الانطلاق الرسمي لتجسيد برنامج انجاز 30 صومعة لتخزين الحبوب، حيث تم إطلاق المشروع الأول من ولاية معسكر".

وأبرز الوزير أن إنجاز هذه الصوامع يندرج في إطار المخطط الوطني لتنمية الزراعات الإستراتيجية.

في السياق، أكد شرفة أن هذا المخطط الذي يأتي ضمن برنامج رئيس الجمهورية  عبد المجيد تبون، يتضمن انجاز 30 صومعة و350 مركزا جواريا لتخزين الحبوب, حيث سيسمح برفع قدرات تخزين الحبوب إجمالا إلى 9 ملايين طن".

كما أعلن عن استفادة ولاية معسكر من تسعة مراكز جوارية لتخزين الحبوب بسعة 50 ألف قنطار لكل مركز وسيشرع في تجسيدها خلال الأيام القليلة المقبلة.

أقر مجلس الوزراء تدابير لتوسيع طاقة تخزين الحبوب والانتهاء سريعا من مشروع استصلاح الأراضي الفلاحية قبل نهاية العام المقبل.

وذكر بيان المجلس أن الرئيس تبون أمر بالتحويل الفوري لمشاريع صوامع تخزين الحبوب، إلى ولاة الجمهورية، مع إعداد دراسة وافية حول الملف، تحت إشراف مباشر من وزارة الفلاحة.

كما شدد على ضرورة المتابعة الحثيثة والصارمة للموسم الفلاحي الحالي، بتكليف السادة الولاة بحملات تفتيش ومعاينة يومية للمساحات المزروعة، لتسهيل مهام الفلاحين.

ووجّه الرئيس بتوسيع طاقات التخزين، مؤكدا أن ذلك يندرج ضمن السياسة الجديدة للدولة ورؤيتها الاستشرافية لمسألة الأمن الغذائي.