05-أكتوبر-2024
المحكمة الدستورية

محكمة دستورية

كشفت المحكمة الدستورية، اليوم السبت عن تنظيم مسابقة وطنية لأحسن مرافعة في الدفع بعدم الدستورية لفائدة المحامين المتربصين.

تتمحور المسابقة حول مدى تطابق التشريع والتنظيم خاصة المتعلق منه بالشغل والتشغيل مع المادة 68 من الدستور

و قال بيان من المحكمة، وفقاً  لبيان في الموقع الإلكتروني للمحكمة الدستورية، إنّ المسابقة تتمحور حول موضوع: "مدى تطابق التشريع والتنظيم، خاصة المتعلق منه بالشغل والتشغيل، مع مقتضيات المادة 68 من الدستور".

وأضاف المصدر، بأنّ تنظيم هذه المسابقة بالتنسيق مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إذ "خصصت في طبعتها الأولى لفائدة المحامين المتربصين التابعين لمنظمات المحامين لنواحي: قسنطينة، المدية، معسكر، وهران، الجزائر وورقلة".

وتهدف هذه الفعالية، حسب المصدر، إلى "تعريف الشباب ممارسي القانون بالتحديات المرتبطة بالحقوق والحريات المكفولة دستوريا وتحسيسهم بدور المحامين في تفعيل آلية الدفع بعدم الدستورية وتعميق معرفتهم بالنص الدستوري والمنازعات الدستورية".

 

محكمة دستورية

وجاء اختيار موضوع هذه المسابقة، نظرا  إلى "استفادة المحامين والأساتذة الجامعيين من ملتقيات ودورات تكوينية وأيام دراسية في موضوع الدفع بعدم الدستورية، نظمتها المحكمة الدستورية في كل من الجزائر، قسنطينة، وهران، بشار، تامنغست غرداية، الوادي، أدرار، ورقلة".

وبخصوص شروط هذه المسابقة؛ دعت المحكمة الدستورية المهتمين بالمشاركة إلى الاطلاع على الإجراءات والرزنامة عبر موقع إلكتروني للمحكمة.