26-فبراير-2021

وزير الصحة تعهّد بتوفير لقاح السلالة الجديدة لكورونا (الصورة: الترا جزائر)

فريق التحرير - الترا جزائر

أعلن معهد باستور الجزائر، تسجيل حالتي إصابة بفيروس كورونا المتحور (السلالة البريطانية) إثر تحاليل على مصابين بالوباء.

الحالات سُجلت لدى أحد مستخدمي قطاع الصحة عاد مؤخرًا من فرنسا

وفي بيان للمعهد فإنه "في سياق البحوث الجينية المستمرة التي يقوم بها معهد باستور بالجزائر على فيروس SARS-COV2 وفي إطار المراقبة النشطة للسلالات المتغيرة المنتشرة حاليا في العالم، من قبل المخابر المرجعية للمنظمة العالمية للصحة، تم تأكيد على مستوى مخابر معهد باستور وهذا بعد إجراء تحاليل على عينات PCR إيجابية، بتاريخ 19 شباط/فيفري 2021، حالتين من السلالة البريطانية الجديدة".

وأضاف المعهد بأن الحالات المسجلة تحمل الطفرات N501Y/D614G مع حذف المواضع 79-69 والتي تعد خصائص وراثية لهذا المتغير (تم اكتشافها لأول مرة في 20 أيلول/سبتمبر 2020 في مدينة كينت في بريطانيا).

وأوضح المصدر أن "اكتشاف هاتين السلالتين المتغيرتين لدى أحد مستخدمي قطاع الصحة على مستوى مستشفى الصحة العقلية بالشراقة (وقد تم عزله حاليًا) وكذا مهاجر عائد من فرنسا لحضور مراسم دفن والده".

وأشار معهد باستور إلى أنه "في وقت سابق أجريت تحاليل على عينات مشتبهة من مستشفى بني مسوس ومستشفى زميرلي، كانت نتائجها سلبية فيما يخص السلالات الأربعة الجديدة التي ظهرت ببريطانيا وجنوب أفريقيا والبرازيل واليابان".

وصبيحة الخميس، نفى وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، أن تكون الجزائر قد سجلت أي أعراض للإصابة بالسلالة الجديدة المتحورة لفيروس كورونا، وأنه سيتم توفير اللقاح الخاص بها في حال ظهورها.

وكانت المنظمة العالمية للصحة قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي أن عدد البلدان والأقاليم التي ظهر بها المتغير البريطاني وصل إلى 86 بلد وهو ما يمثل زيادة بستة حالات مقارنة بالأسبوع الفارط ابتداء من تاريخ 7 شباط/فيفري.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

بن بوزيد: الجزائر لم تسجل أية إصابة بالسلالة الجديدة لكورونا

الجزائر تستلم اليوم شحنة معتبرة من لقاح كورونا