30-سبتمبر-2024
(الصورة: فيسبوك) عبد الحق سايحي

(الصورة: فيسبوك) عبد الحق سايحي

فريق التحرير - الترا جزائر 

أمر وزير الصحة عبد الحقّ سايحي، بتلقيح جميع الفئات من المواطنين على مستوى الولايات المتضررة بداء الملاريا والدفتيريا، مع إخضاع الملقحين سابقًا لجرعة استدراكية كإجراء احترازي ووقائي.

طالب وزير الصحة بضرورة إعداد تقارير يومية حول الوضعية الصحية لمعرفة التطورات الحاصلة

وكان وزير الصحة، ترأس مساء الاثنين، لقاءً تنسيقيًا حول الوضعية الصحية في الولايات التي عرفت ظهور حالات الديفتريا والملاريا.

وأضاف المصدر نفسه، أنه بعد الاستماع لتقارير عن الوضع الصحّي في عدد من ولايات الجنوب، أسدى مجموعة من التعليمات.

ومما ورد في بيان الوزارة، أن المسؤول الأول عن القطاع، أمر بضرورة إرسال كميات إضافية من أدوية الملاريا واللقاحات والأمصال المضادة للدفتيريا، وذلك لضمان التكفل العاجل والتام بالحالات المسجلة.

مشيرًا أن الصيدلية المركزية للمستشفيات أرسلت في وقت سابق، كمية معتبرة من الأدوية المضادة للملاريا إلى كل من ولاية تامنغست و برج باجي مختار.

كما أمر سايحي بتسخير كل الإمكانيات الضرورية واللوجستية لتسهيل عمل الأطقم الطبية وشبه الطبية مع العمل على تدعيم هذه الفرق بالموارد البشرية اللازمة عن طريق استقدامها من المناطق المجاورة للولايات المتضررة.

وجاء في جملة الأوامر المسداة من طرفه، أن يُخصّص جناح للتكفل بالحالات البسيطة التي لا تستدعي المكوث بالمستشفيات على مستوى الولايات التي عرفت ظهور هذه الأمراض.

في مقابل ذلك أمر بتحويل الحالات الخطيرة إلى مختلف المؤسسات الصحية الموجودة بولاية تامنغست لتلقى العلاج اللازم وفق البروتوكولات الطبية المعمول بها.

وطالب وزير الصحة، بضرورة إعداد تقارير يومية حول الوضعية الصحية لمعرفة التطورات الحاصلة.

يشار أن وزارة الصحة، أرسلت اليوم بعثة متخصصة من أطباء وشبه طبيين معززة بمواد صيدلانية ولقاحات و11 سيارة إسعاف.