15-يناير-2022

ستافان دي ميستورا يزور مخيمات الصحراووين (الصورة: التلفزيون الجزائري)

فريق التحرير - الترا جزائر

ينتظر أن يعقد المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، ستافان دي ميستورا، محادثات مع مسؤولي جبهة البوليساريو، وذلك في إطار جولته الأولى إلى المنطقة منذ تعيينه.

يوجد في أجندة دي ميستورا لقاء مع وزير الداخلية في جبهة البوليساريو مصطفى سيدي البشير

ويوجد في أجندة دي ميستورا لقاء مع وزير الداخلية في جبهة البوليساريو مصطفى سيدي البشير، وآخر مع رئيس المجلس الوطني الصحراوي، حمة سلامة، في انتظار أن تختتم  زيارته إلى مخيمات اللاجئين بمحادثات رسمية مع الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي.

وتفقد  المبعوث الأممي، في أول يوم له بالمخيمات، مدرسة التربية الخاصة (التوحد)  ومركز ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب المستشفى الجهوي، كما زار في يومه الثاني مدرسة الشهيد "الخليل سيد امحمد" إلى جانب المتحف الوطني للمقاومة ومركز الوثائق الرقمية والهلال الأحمر الصحراوي واللجنة الصحراوية لحقوق الإنسان.

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية، قد أعربت عن "أملها في أن يفضي تعيين ستيفان دي ميستورا إلى إطلاق مفاوضات مباشرة وجادة بين المغرب وجبهة البوليساريو بهدف الوصول إلى حل بينهما".

وأكدت الجزائر "استعدادها لدعم جهوده في إعادة إطلاق مفاوضات مباشرة فعالة وجادة، بحسن نية ودون شروط مسبقة".

وسبق للوزير الأول أيمن بن عبد الرحمن أن ذكر خلال اجتماع دول الانحياز الأخير، أن "هذا الانسداد فتح الصراع بين طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو على المجهول"، مشيرًا إلى أنه "على الأمم المتحدة القيام بدورها بما يكفل للشعب الصحراوي ممارسة حقه..".

 

اقرأ/ي أيضًا:

بوقدوم: الجزائر تنتظر من أمريكا الحياد

الخارجية: إعلان ترامب حول قضية الصحراء لا أثر قانوني له