13-مارس-2024
أحمد عطاف

استقبل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، الممثل الخاص للاتحاد الأوروبي المكلف بمسار السلام في الشرق الأوسط، سيفن كوبمانز.

بحث الطرفان سبل دعم الجهود الرامية إلى فرض وقف إطلاق النار والتمكين لجهود الإغاثة الانسانية

تطرق الطرفان، خلال هذا اللقاء، وفق ما أفاد به بيان لوزارة الخارجية، إلى تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

كما بحثا سبل دعم الجهود الرامية إلى فرض وقف إطلاق النار والتمكين لجهود الإغاثة الانسانية، فضلا عن آفاق دفع المجموعة الدولية نحو إيجاد حل دائم وعادل ونهائي للقضية الفلسطينية يضمن قيام الدولة الفلسطينية السيّدة والمستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشريف.

ويوم أمس،طالب الممثل الدائم للجزائر لدى الأمم المتحدة بنيويورك، السفير عمار بن جامع بضرورة بإجراء "تحقيقات معمقة حول الاعتداءات الجنسية التي ترتكبها قوات الاحتلال في الأراضي الفلسطينية.

وأكد بن جامع في كلمة له على الموقف المبدئي للجزائر الذي ينص على أنه لا ينبغي لأي شخص رجلا كان أم امرأة  مهما كان دينه أو أصله أن يتحمل أهوال الاعتداءات الجنسية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واعتبر بن جامع أن "العنف ضد الفلسطينيين بغض النظر عن جنسهم أو أصلهم ليس مجرد عمل متفرق بل هو سياسة متعمدة و مستمرة اعتمدتها سلطات الاحتلال".

وواصل:  "31 ألف فلسطيني قد قتلوا على يد قوات الاحتلال منذ 7 أكتوبر، من بينهم ما يزيد عن 9 آلاف امرأة، علاوة على اصابة 75 في المائة من النساء من بين 72 ألف جريح. ومن بين 7 آلاف مفقود، نجد 70 في المائة من النساء والأطفال".

و استطرد:  "نحو مليون شخص مهجر قسرا هم من النساء أي نصف جموع الفلسطينيين المهجرين قسرا. إذ تشير منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية إلى تكثيف عمليات الاعتقال التي يقوم بها الاحتلال الصهيوني، والتي تمس بشكل خاص النساء".