11-أغسطس-2024
إخماد الحرائق في ولاية تيزي وزو (الصورة: فيسبوك)

إخماد الحرائق في ولاية تيزي وزو (الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أكد المدير العام للغابات جمال طواهرية، أنّ عملية إخماد النيران متواصلة في غابات ولاية تيزي وزو شرق البلاد، مع إخلاء عدد من المساكن جراء الحرائق.

مدير الغابات أكد أن التضاريس الصعبة للمنطقة والبساتين صعّبت من مهمة التدخّل

وكشف المدير العام للغابات في تصريحات لوسائل إعلامية، أنّ "الحريق اندلع أول أمس الجمعة على الساعة الواحدة والنصف زوالًا، أين تمّ التبليغ عنه من طرف المواطنين ليتم التدخل الأولي لاستكشاف المكان، خاصة وأنّ التضاريس الصعبة للمنطقة والبساتين صعّبت من مهمة التدخّل".

وبخصوص حجم الخسائر أوضح طواهرية، أنّ "تقييم الأضرار والمساحات المحروقة سيكون بعد إخماد الحريق والأهم حاليا هو الحفاظ على الأرواح". وفي هذا الصدد، أكد على أنّ "أغلب الخسائر تمثّلت في بساتين للسكان وبعض السكنات خاصة وأن الرياح ساهمت في اتساع رقعة الحرائق والتضاريس الصعبة".

من جانبه، أشاد محافظ الغابات لولاية تيزي وزو، ولد محمد يوسف، بـ"دور السكان وقاطني المنطقة ساهموا بشكل كبير في مساندة مصالح الحماية المدنية ومحافظة الغابات لإخماد الحرائق". وفي هذا الإطار، أكد المسؤول على الوسائل المسخرة في عمليات إخماد النيران في المنطقة، عن طريق تسهيل وصول المعدات والشاحنات بالإضافة التدخل الجوي، وتوفير الأجهزة، فضلا عن الإمكانيات البشرية التي سخرتها الحماية المدنية بالتنسيق مع محافظة الغابات.

وفي الإطار، كشفت مصالح الحماية المدنية، أنّ عميات الإخماد على مستوى غابة آيت فراح إمربطن وغابة عزوزة بولاية تيزي وزو، تمت تحت قيادة المدير العام للحماية المدنية العقيد بوعلام بوغلاف وسخّرت الحماية المدنية إلى جانب فرق التدخل لولاية تيزي وزو، كلًا من الرتل المتنقل لولاية تيزي وزو والرتل المتنقل لولاية النعامة الموجود بولاية تيزي وزو، والرتل المتنقل لولاية البيض الموجود بولاية البويرة، بالإضافة إلى الرتل المتنقل للوحدة الوطنية للتدريب والتدخل الأول، والرتل المتنقل للوحدة الوطنية للتدريب والتدخل الثاني، والمفرزة الجهوية لولاية البليدة.

في الإطار نفسه، أعلنت في بيانها أيضًا، أنّ عملية إخماد الحرائق في مناطق أخرى ما تزال متواصلة في غابتين، وخمسة حرائق للمحاصيل الزراعية. وذكر البيان، أن الحماية المدنية سخّرت، إمكانياتها البشرية والمدنية، لإخماد هذه الحرائق، منها 184 شاحنة تدخل، 10سيارات إسعاف، 10 مركبات قيادة، سبع طائرات AT802، و826 عون حماية مدنية من بمختلف الرتب. وفي سياق متصل، أعلنت مصالح الحماية المدنية عن إخماد سبعة حرائق اندلعت في الغطاء النباتي، فيما لاتزال العمليات متواصلة في عدة مناطق بالبلاد.