16-يونيو-2024
نحر الأضحية

(الصورة: فيسبوك)

حذّر الدكتور زعلوب، طبيب مقيم بقسم الجراحة العامة بمستشفى بني مسوس، بالعاصمة، من مخاطر الآلات الحادة التي تُستعمل في نحر أضحية العيد.

الطبيب الجراح بمستشفى بني مسوس نبّه إلى مخاطر وضع القهوة ومعجون الأسنان على الإصابات

وقال الدكتور زعلوب في فيديو تحسيسي بثّته وزارة الصحة عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك إنّ الآلات الحادة والسكاكين المستعملة في ذبح وتقطيع أضحية العيد يمكنها أن تسبب حوادث وإصابات بليغة لمستعمليها.

ولتفادي حوادث الإصابات بالآلات الحادة خلال نحر كبش العيد، قدّم، طبيب قسم الجراحة العامة، خمسة نصائح، هي:

  • اختيار مكان مناسب واسع ونظيف من أجل نحر أضحية العيد
  • وجود حقيبة إسعافات قريبة من مكان الذبح تحسبًا لأي إصابات
  • تجنّب الأضحية جيدًا بتجنب حركتها المفاجئة، وهو ما قد يسبب إصابة للمضحي أو مساعديه
  • تفادي وجود الأطفال الصغار في محيط ذبح الأضحية، وذلك لمنعهم من الاقتراب من الأدوات الحادة ومن الأضحية.

وفي حال التعرض للإصابة أثناء عملية الذبح، حثّ، الدكتور زعلوب على الهدوء وعدم التسّرع والتصرف بطريقة صحيحة وأكثر فعالية. مع ضرورة الضغط على الجرح بقطعة قماش نظيفة والغسل بماء نظيف.

رفع المكان أو الجزء المصاب أعلى من مستوى القلب، وذلك لوقف النزيف الدموي. إضافة إلى الإسراع في التوجه إلى أقرب مركز طبي للعناية الصحية اللازمة، يكمل الطبيب المختص.

ونبّه أيضًا إلى عدم استعمال المواد الكحولية والمهيّجة مثل معجون الأسنان والقهوة ومختلف الزيوت. ضرورة اتباع توجيهات الطبيب للعناية بالإصابة وذلك باستعمال الأدوية الموصوفة والتغيير المنتظم للضمادات.

وفي كلّ عيد أضحى، تكتظ، المصالح الاستعجالية بالمستشفيات بأعداد كبيرة من المصابين جراء استعمالهم الخاطئ للسكاكين والآلات الحادة في ذبح الأضحية أو الضربات التي يتعرضون لها خلال نفس العملية.