12-يونيو-2024
(الصورة: فيسبوك) البلشون الأبيض

(الصورة: فيسبوك) البلشون الأبيض

فريق التحرير - الترا جزائر 

كشف مدير البيئة لولاية البليدة، وحيد تشاشي، عن مخطط لمنع تعشيش طائر البلشون بالمناطق الحضرية ودفعه للعيش في المناطق الغابية والأراضي الفلاحية.

مديرية البيئة قالت إنها طيور عدوانية تشكل خطرًا على السكان وتتسبب في أضرار أخرى

وأضاف المصدر نفسه، أن مديرية البيئة لولاية البليدة سجلت بعدة بلديات انتشار أعشاش طائر البلشون بشكل كثيف بالمناطق الحضرية في السنوات الأخيرة.

وخصّ المتحدث بالذكر، كل من بلديات موزاية وواد العلايق والأربعاء وبوفاريك بولاية البليدة.

وأوضح المصدر نفسه، أن طائر البلشون يتميز بلونه الأبيض ورقبته الطويلة والمنحنية، ويتطلب منع تعشيشه بالمناطق الحضرية إعداد مخطط من طرف الجهات المختصة.

وشارك في إعداد هذا المخطط، يضيف المتحدث، كل من مديرية البيئة وباحثين وطلبة من جامعة "سعد دحلب" والحظيرة الوطنية للشريعة والفيدرالية الولائية للصيادين.

 ويتطلب تنفيذه، وفش تشاشي، تقليم الأشجار بشكل منتظم لمنع هذه الطيور المحمية من بناء أعشاشها خاصة خلال فترة تكاثرها لدفعها للعودة إلى العيش بالمحيطات الغابية والأراضي الفلاحية.

وكلفت مديرية البيئة بالولاية، أعوان المؤسسة العمومية متيجة "حدائق" بإزالة الأعشاش قبل قيام الطيور بوضع بيضها، حيث أقامت الطيور هذه الأعشاش بأماكن مرتفعة كالأعمدة الكهربائية والأشجار بالمناطق الحضرية.

وأوضحت أن تعشيش هذه الطيور، يتسبب في الإضرار بالبيئة سواء من ناحية الفضلات التي تخلفها أو الضجيج العالي الذي تصدره، بالإضافة إلى كونها طيور عدوانية تشكل خطرًا على السكان.