09-يونيو-2023

(الصورة: Getty)

لقي 8 أشخاص على الأقل مصرعهم وفُقد 20 آخرون، الخميس، إثر انقلاب قارب يقل مهاجرين سريين قبالة سواحل ولاية تيبازة غربي البلاد.

ناشطون: غرق قارب على متنه 28 مهاجرًا سريًا بعرض بحر الأرهاط في تيبازة

وقالت الحماية المدنية لولاية تيبازة إنّ "قوات خفر السواحل، انتشلت، مساء الخميس، ثمان جثث لأشخاص مجهولي الهوية، لقوا حتفهم غرقًا بعرض البحر قبالة ميناء شرشال."

وتابعت في بيان لها: "تدخلت اليوم على الساعة 18 و 20 د، كل من الوحدة الثانوية شرشال، وحدة القطاع حجرة النص، المركز المتقدم وادي البلاع والوحدة البحرية للحماية المدنية شرشال، من أجل نقل 8 جثث، من ميناء شرشال، انتشلتها خفر السواحل بعرض البحر."

وأشارت إلى أنّ "الضحايا 5 من جنس ذكر بينهم طفلين و3 من جنس أنثى مجهولي الهوية، نقلوا إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى المهام بشرشال وضحيتين نُقِلا إلى مصلحة حفظ الجثث بمستشفى الناظور."

ولم يذكر بيان الحماية المدنية سبب غرق الضحايا، غير أنه يُرجح أن تعود الجثث لمهاجرين سريين لقوا حتفهم في محاولة للعبور إلى الضفة الأخرى من أوروبا.

وخلال الـ48 ساعة الماضية، انتشلت قوات خفر السواحل بتيبازة جثتي شخصين (جنس ذكر)، توفيا غرقًا، نقلتهما الوحدة البحرية التابعة للحماية المدنية شرشال إلى مستشفى سيدي غيلاس، وفق بيان لها.

وفي السياق، نقلت صفحات فيسبوكية من تيبازة بأنّ "قارب هجرة سريّة على متنه 28 مهاجرًا غرِق بعرض سواحل الأرهاط في تيبازة."

وأكّدت "إنقاذ شخصين واستخراج 14 جثّة (نساء ورجال) من قبل رجال خفر السواحل والحماية المدنية"، فيما لا تزال عملية البحث عن باقي المفقودين متوصلة.

 

وجنّدت السلطات الأمنية والقضائية والصحية كل الإمكانيات لاستقبال عائلات الضحايا بالمستشفيات، التي تستقبل الجثث بدوائر الولاية، يُضيف ناشطون.