18-أكتوبر-2024
السفير ماحي

(فيسبوك)

تولت الجزائر، بدءًا من الأربعاء 16 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، رئاسة مجموعة أفريقيا بنيروبي، ما يجعلها تضمن تنسيق مواقف هذه المجموعة على مستوى برامج الأمم المتحدة.

السفير ماحي: الجزائر تتوفر على الكفاءات والتجربة والخبرة اللازمة لرفع صوت أفريقيا عاليًا

وجاء تولي الجزائر لهذه المهمة الأممية التي ستتابع برنامجي الأمم المتحدة للبيئة وبرنامج الأمم المتحدة للإسكان، المتواجدين بالعاصمة الكينية، خلال اجتماع للسفراء، وممثلين دائمين أفارقة، الخميس، بمقر الأمم المتحدة بنيروبي.

واستلم السفير الجزائري بومدين ماحي، بشكل رسمي، مهامه رئيسًا للمجموعة الأفريقية، خلفًا لسفير الصومال بنيروبي، جبريل إبراهيم عبدول.

وشكل الاجتماع فرصة لممثلي البلدان الأفريقية لتهنئة السفير الجزائري، متمنين النجاح للجزائر، المدعوة خلال رئاستها، لـ"لعب دور ريادي  خلال الاجتماعات والأحداث المدرجة في أجندة برنامجي الأمم المتحدة للبيئة والأمم المتحدة للإسكان."

وأكد السفير بومدين ماحي، بهذه المناسبة، أن "الجزائر تتوفر على الكفاءات والتجربة والخبرة اللازمة لرفع صوت أفريقيا عاليا."

كما دعا إلى "بروزٍ أكبر للقارة الأفريقية في المنتديات الأممية بنيروبي". بما أن هذه البرامج "تعالج المسائل المرتبطة بالبيئة والتنمية المستدامة التي تكتسي أهمية كبيرة بالنسبة لأفريقيا."

وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة هو برنامج تم إنشاؤه في سنة 1972، بهدف تنسيق نشاطات المنظمة الأممية في مجال البيئة وتقديم المساعدة اللازمة للبلدان الأعضاء من أجل وضع وتجسيد سياساتهم البيئية.

وبالنسبة لبرنامج الأمم المتحدة للإسكان الذي انشأ في سنة 1977 فيرمي إلى ترقية بناء المدن المستدامة والسكنات اللائقة للجميع.