11-يناير-2024
النائب يعقوبي

(الصورة: فيسبوك)

دعا عبد الوهاب يعقوبي النائب عن الجالية الوطنية في باريس للتعبئة من أجل إقناع القاضي الفرنسي في محكمة العدل الدولية بالحكم لصالح فلسطين في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا.

أحد القضاة الخمسة عشر الذين سيحكمون في هذه القضية يمثّل فرنسا

وأوضح النائب في تدوينة له على فيسبوك، أن "أحد القضاة الخمسة عشر الذين سيحكمون في هذه القضية يمثّل فرنسا. فكيف سيكون موقفه؟".

وأجاب عن ذلك بالقول "يعتمد هذا بالدرجة الأولى على تعبئتنا وحراكنا، لذلك ندعوكم للتجمع معنا أمام سفارة جنوب إفريقيا في باريس، لنظهر دعمنا وإسنادنا لهذه الخطوة"، داعيا لتنظيم وقفة أمام سفارة جنوب إفريقيا في باريس.

كما دعا النائب إلى السير في المظاهرات التي تنظم يوم السبت المقبل  في جميع المدن الفرنسية للمطالبة بوقف إطلاق النار وإنهاء الاحتلال والاستيطان الإسرائيليين، وستنطلق في باريس، على الساعة 14:30 من ساحة الجمهورية.

ووفق يعقوبي، فإن الغرض من الشكوى التي تقدمت بها جنوب أفريقيا هو وضع حد للتطهير العرقي الذي تمارسه "إسرائيل" على ساكنة غزة، وإجبار "إسرائيل" على التخلي عن خطتها لترحيل معظم الفلسطينيين خارج فلسطين.

وأبرز النائب ما فعلته جنوب أفريقيا خطوة مهمة للغاية، لأنها تكشف للجميع ما يحاول الكثيرون إخفاءه أو التقليل من شأنه.

وأشار إلى عناصر الدعوى والتي تبرز "القصف وعمليات الإعدام الميداني اللذان تسببا، إلى الآن، في مقتل 30.000 شخص (إذا أحصينا أيضا المفقودين تحت الأنقاض) معظمهم من الأطفال والنساء، وإصابة  أكثر من 59.000 فلسطيني". كما تظهر ما يعانيه الشعب الفلسطيني من حرمان من المواد الأساسية كالماء، والطعام، والأدوية والبنزين.

ويظهر ذلك، حسب يعقوبي، أن ما يجري هو "بالفعل إبادة جماعية، نظراً للنية المتعمدة لإبادة السكان، وهو ما لم يخفه بل وأكده مرارا وتكرارا أعلى القادة الإسرائيليون".

وسبق لحركة مجتمع السلم التي ينتمي إليها النائب أن دعت إلى دعم مسعى جنوب أفريقيا بمقاضاة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية، حتى يتم "إسقاط خرافة دولة إسرائيل التي لا تحاسَب  ولاتراقَب ولا تردَع"، وفق ما ورد في بيان لها.