20-يوليو-2024

وزير السكن في البرلمان (صورة: فيسبوك)

طالب النائب البرلماني وليد سلكولي بالعودة إلى الطريقة الكلاسيكية في تسجيلات سكنات عدل 3، عبر استلام ملفات ورقية من المواطنين لتفادي الأعطال التقنية التي شهدتها المنصة الرقمية.

النائب مخاطبا الوزير الأول: صعوبات قاهرة صادفت الأغلبية الساحقة من الراغبين في التسجيل بالمنصة الرقمية

وكتب النائب في سؤال موجه إلى الوزير الأول نذير العرباوي، أنه في ظل فشل المنصة في استيعاب عمليات التسجيل، نقترح عليكم مبدئيا وكحل فوري العودة إلى الطريقة الكلاسيكية باستلام ملفات ورقية للراغبين في التسجيل الذين لم يحالفهم الحظ وذلك على مستوى مديريات وكالة عدل الولائية.

وجاء هذا السؤال احتجاجا على غلق الموقع بصدور بيان رسمي من الوزارة الوصية منتصف ليل الخميس، وهو ما تزامن مع الضغط الكبير على شبكة الانترنت عقب الإفراج على نتائج شهادة البكالوريا، وفق ما قال.

ووفق النائب، فإن صعوبات قاهرة صادفت الأغلبية الساحقة من الراغبين في التسجيل بالمنصة الرقمية الخاصة بالوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره من أجل الاستفادة من سكن في إطار برنامج سكنات عدل 3  التي انطلق التسجيل فيها بتاريخ 5 تموز/جويلية.

وأضاف أنه "رغم التطمينات التي أطلقتها وزارة السكن والعمران بتذليل الصعوبات ومتاعب المواطنين في الولوج إلى المنصة الرقمية، إلا أن دار لقمان ظلت على حالها منذ إنطلاق العملية".

وذكر أنه رغم تمكن عدد من المواطنين من التسجيل بشق الأنفس وبعد حرص واصرار كبيرين، لم يطرأ على منصة التسجيل أي تسهيلات تقنية ملحوظة تمكن المحرومين من التسجيل.

وأردف أن المواطنين كان عزاؤهم الدائم والوحيد في ذلك، تفاؤلهم بأن الضغط على المنصة سيتناقص يوميا بشكل تدريجيـ إضافة إلى تأكيد الوزراة بأن العملية ستضل مفتوحة ومتواصلة إلى أن يتمكن آخر مواطن من التسجيل. لكنهم فوجئوا حسبه بغلق الموقع.

وكانت وزارة السكن والعمران والمدينة، قد أعلنت  الجمعة، عن استئناف عملية التسجيل في البرنامج الثالث لسكنات البيع بالإيجار "عدل 3" مباشرة بعد دراسة جميع طلبات الاكتتاب.

وذكر ذات المصدر أن "توقيف عملية التسجيل في برنامج عدل 3 جاء بغية دراسة طلبات الاكتتاب التي بلغت 1.440.340 طلب". وأضاف البيان أن "استئناف عملية التسجيل في برنامج عدل 3 سيكون مباشرة بعد دراسة جميع طلبات الاكتتاب".

ويأتي تدخل وزارة السكن بعد تلقيها آلاف الشكاوى من المواطنين الذين لم يتمكنوا من التسجيل بسبب الأعطال التقنية في الموقع نتيجة الضغط الهائل الذي لم يستطع تحمله.

وكان وزير السكن والعمران والمدينة محمد طارق بلعريبي، قد أكد سابقا أكدأن برنامج سكنات عدل 3 لن يستثني أحدا من الجزائريين الذين تتوفر فيهم شروط الحصول على هذا النوع من السكنات.