27-نوفمبر-2021

(بشير رمزي/الأناضول/Getty)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف محمد شرفي رئيس السلطة الوطنية للانتخابات، عن بلوغ نسبة المشاركة إلى غاية العاشرة صباحا نسبة 4 بالمائة مع تفاوت بسيط بين المجالس البلدية والولائية.

ولاية تمنراست سجلت أعلى نسبة مشاركة والجزائر في المؤخرة

وبحسب الأرقام التي قدمها شرفي للتلفزيون الحكومي، فإن النسبة بلغت إلى غاية العاشرة صباحا، 4.12 بخصوص المجالس الشعبية البلدية، و3.9 بالمائة بالنسبة للمجالس الشعبية الولائية.

وتباينت الأرقام المقدمة حول الولايات، إذ سجلت أعلى النسب في بعض ولايات الجنوب، بينما بقيت النسب ضعيفة في ولايات الوسط ومنطقة القبائل التي شهدت في الانتخابات السابقة مقاطعة شاملة.

ومن بين الأرقام المقدمة، تبرز ولاية الجزائر بنسبة أقل من 2 بالمائة بعد ساعتين من بدء التصويت وهو ما ينطبق أيضا على ولاية تيزي وزو، وترتفع النسبة قليلا في ولاية البلدية، بينما تصل إلى 14 بالمائة في تمنراست بأقصى الجنوب.

وفي العادة، تكون نسب المشاركة صباحًا ضعيفة، ثم تتطور مع الوقت، حيث تبلغ الذروة في الفترة المسائية ليوم الانتخاب، وحينها يمكن بناء استنتاجات حول المقاطعة والمشاركة.

وتراهن السلطة على نسبة مشاركة أكبر من الانتخابات السابقة، نظرًا لطابع الانتخابات المحلي المشجع على التصويت في البلديات، عكس التشريعيات التي لديها طابع سياسي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تبون: المعارضة محترمةٌ ومسموحٌ بها في الجزائر

الوزير الأول: ننتظر من المجالس المحلية نفسًا جديدًا للخروج من التسيير السابق