28-أغسطس-2024
الألواح الإلكترونية

(الصورة: النهار العربي)

حدّدت وزارة التربية الوطنية آخر أجل لتوزيع الألواح الإلكترونية على المدراس، في إطار تعميم التدريس بهذه الخدمة الرقمية وطنيًا.

وزير التربية شدّد على متابعة عملية بيع الكتب المدرسية في المؤسسات التعليمية ونقاط البيع ولائيا

وفي بيان لوزارة التربية، توّج، اجتماع ندوة وطنية لإطارات الإدارة المركزية ومديري التربية، برئاسة الوزير عبد الحكيم بلعابد، بالتشديد على أن "الانتهاء من عملية توزيع الألواح الإلكترونية على المدارس المعنية سيكون قبل 15 أيلول/سبتمبر 2024".

ودعا إلى "متابعة عملية بيع الكتب المدرسية في المؤسسات التعليمية ونقاط البيع والمكتبات المعتمدة والمعارض في مختلف مناطق الولاية". كما أمر بـ"استعمال كافة الوسائل المتاحة لإعلام الأولياء بعناوين وأماكن تواجدها والفترات الزمنية المحددة لهذه العملية."

وبخصوص مدونة الأدوات المدرسية، أكّد، الوزير على ضرورة "العمل بها كونها تدخل ضمن الإجراءات المعتمدة لتخفيف وزن المحفظة بالنسبة للتعليم الابتدائي من جهة وتراعي مستلزمات تطبيق البرامج التعليمية الخاصة بكل مستوى تعليمي"، كما "تأخذ بعين الاعتبار البعدين البيداغوجي والاجتماعي من جهة أخرى".

وثمن الوزير "مجهودات مديري التربية وجميع مستخدمي القطاع التي كُللت بنجاح السنة الدراسية 2023-2024". حاثا إياهم على "مواصلة التجند والمتابعة الدقيقة لملفات الدخول المدرسي 2024-2025 بإنجاز وإتمام كافة العمليات المسجلة في آجالها وفق الرزنامة الزمنية المحددة التي تضمنها مخطط الإجراءات العملياتية".

وفي هذا الإطار، أكد على ضرورة "التحيين الآني للمعلومات على الأرضية الرقمية لقطاع التربية الوطنية وضبط التأطير التربوي للمراحل التعليمية الثلاث وحجز المعطيات المتعلقة به على الأرضية الرقمية قبل 29 آب/أوت الجاري".

كما حثّ الوزير على ضرورة "السهر على تنظيف وتطهير المؤسسات التعليمية والحرص على تطبيق البرتوكول الخاص بالنظافة والأمن الصحي على مستوى هذه المؤسسات والعمل على إعداد وضعية دقيقة للهياكل المدرسية التي ستستلم في الدخول المدرسي".

وفي ذات السياق، أمر الوزير بـ"تكثيف الزيارات التفتيشية للمؤسسات التعليمية العمومية ومؤسسات التربية والتعليم الخاصة للوقوف على مدى تنفيذ جميع التدابير المرتبطة بالدخول المدرسي".

وخُصصت الندوة التي انعقدت، مساء أمس الثلاثاء، بمقر الوزارة، عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، لمتابعة "مدى تنفيذ العمليات المتعلقة بالدخول المدرسي وفق الرزنامة والآجال المحددة في مخرجات الندوة الوطنية المنعقدة بولاية مستغانم بتاريخ 8 آب/أوت الجاري".