01-فبراير-2021

عقود شراء لقاح كورونا تحددّ أن المنتج هو من يقرر كيفية ارسال الطلبات (الصورة: فيسبوك/ الترا جزائر)

وصلت اليوم الإثنين، الدفعة الأولى من لقاح "أسترازينيكا" المتمثلة في 50 ألف جرعة عبر مطار هواري بومدين، على متن طائرة تابعة لشركة الخطوط الجوية القطرية، انطلقت من الهند مع توقف في الدوحة.

ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي تساءلوا عن سبب نقل اللقاح على طائرات أجنبية

وفور وصول الطائرة القطرية إلى مطار الجزائر، تساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن سبب نقل اللقاحات على متن طائرة تابعة لشركات نقل أجنبية، رغم توفر الجوّية الجزائرية على طائرات شحن.

وبحسب معلومات استقاها موقع "فيزا ألجيري" ، فالشحنة تزن حوالي 195 كغ ولا تتطلب توفير طائرة شحن، لذلك تمت العملية على متن رحلة عادية.

وأضاف الموقع أن "الطائرة القطرية لم تستقدم معها مسافرين من الدوحة لكنها ستقل مسافرين في رحلة العودة من الجزائر العاصمة".

وحسب ذات المصدر، فقد كان من المقرر أن تصل الشحنة يوم أمس الأحد، على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية التركية قادمة من الهند مع توقفها في إسطنبول، لكن العملية أُلغيت في آخر لحظة.

وحسب المصدر عينه، فالأمر سينطبق مستقبلا على الدفعات القادمة للقاح الروسي، التي ستصل تباعا إلى الجزائر، فإن تم نقل الجرعات الأولى على متن طائرة تابعة للجيش الجزائري، فسيتم تسليم باقي الطلبيات بواسطة شركة شحن دولية.

ويضيف المصدر: "منتج اللقاح هو الذي يقرر كيفية إرسال الطلبات؛ ويتم توضيح ذلك في العقود الموقعة من قبل الطرفين".

من جهة أخرى، أعلن الناطق الرسمي للجنة رصد ومتابعة فيروس كورونا، جمال فورار، أن الشحنة الأولى من لقاح "أسترازينيكا"، التي وصلت الجزائر ستُوزع على ولايات الوطن لمباشرة عمليات التلقيح.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجزائر تستلم 50 ألف جرعة من لقاح "أسترازينيكا" مساء اليوم

فورار: 50 ألف جرعة من أسترازينيكا ستوزّع على ولايات الوطن