24-مايو-2022
الحج

(تصوير: رياض كرامدي/أ.ف.ب)

فريق التحرير - الترا جزائر

كشف ديوان الحج والعمرة، عن تكلفة الحج لموسم 2022، وكذا عن شروط السفر نحو البقاع المُقدّسة المتعلّقة بجائحة كورونا المستجد "كوفيد-19".

ديوان الحج: الحجاج مجبرون على تلقي اللقاحات المعتمدة بالمملكة السعودية

 

وأفاد الديوان، في بيان نشره، الثلاثاء، عبر صفحته الرسية على فيسبوك أنّ "تكلفة الحج لهذا الموسم 1443هـ/2022م هي، 856.100,00 دج شاملة لتذكرة السفر".

وأوضح البيان أن الحجاج المؤهلون لأداء مناسك الحج لهذا العام، ملزمون بالتوجه إلى مراكز التلقيح ضد فيروس كورونا، لتقديم جواز السفر البيومتري وبطاقة التعريف الوطنية لاستخراج جواز السفر الصحي المتضمن رمز الاستجابة السريعة QR Code، وهذا بالنسبة للحجاج الذين أخذوا التلقيح ضد فيروس كورونا كوفيد19 من قبل.

أما بالنسبة للحجاج الذين لم يتلقوا التلقيح ضد فيروس كورونا، فلفت الديوان إلى أنهم مجبرون على "أخذ اللقاحات المعتمدة والحصول على جواز السفر الصحي".

كما دعت الهيئة نفسها المعنيين بـ"التوجه في أقرب وقت إلى مصالح البلدية للحصول على وثيقة تثبت تأهيله لأداء مناسك الحج لهذا الموسم".

على أن يتوجّهوا بعدها إلى اللجان الولائية الصحية مرفوقين بوثيقة التأهيل المسلمة من طرف مصالح البلدية أو دفتر الحاج للقيام بالفحوصات الطبية والتلقيحات اللازمة، والحصول على الدفتر الصحي وشهادة التأهيل الصحي لأداء مناسك الحج.

وقبلها، نشرت عدة ولايات الشروط الجديدة الخاصة بموسم الحج لسنة 2022 بعد الإعلان عن عودته من قبل السلطات السعودية التي علّقته لسنتين بسب المخاوف من فيروس كورونا.

وفي بيان لولاية باتنة، فإن الشروط الجديدة، تتمثل في أن يكون المترشح من بين الفائزين في قرعة الحج لموسم 2020 أو احتياطي 2019.

ووفق المصدر فإنه على الحاج ألّا "يتجاوز عمره 65 سنة بتاريخ 30 جوان 2022، أي ابتداء من تاريخ 30 حزيران/جوان  1957"، مع ضرورة "استكمال التحصين بالجرعات الأساسية بلقاحات كوفيد المعتمدة من قبل المنظومة الصحية السعودية وتقديم نتيجة فحص مخبري سلبي PCR لفيروس كورونا خلال 72 ساعة قبل موعد الرحلة".

وأمس، كشف الناطق الرسمي باسم شركة الخطوط الجوية الجزائرية، عن تخصيص "كوطة" الحج للموسم بـ 9400 مقعدًا، على أن تنطلق عملية بيع التذاكر يوم 15 حزيران/جوان المقبل".