19-يوليو-2024
سوسن بوضياف

المبارزة في سيف الحسام سوسن بوضياف (الصورة: فيسبوك)

نفت اللجنة الأولمبية الجزائرية، اليوم الجمعة، تعرض البطلة الجزائرية للمبارزة، سوسن بوضياف، لـ"الإقصاء أو التمييز" بسبب الحجاب وإسقاط اسمها من حفل افتتاح الألعاب الأولمبية بباريس يوم 29 تموز/جويلية الجاري.

المبارزة المختصة في "سيف الحسام" رفضت قرعة اللجنة الأولمبية بشأن الرياضيين المعنيين بحضور حفل الافتتاح ورأت ذلك "إقصاءً وتهميشًا"

ونقل موقع "الخبر"، عن مدير الرياضة في اللجنة الأولمبية الجزائرية، ياسين أعراب، أن اللحنة الأولمبية مع الاتحاد الجزائري رجحا "مبدأ إعفاء الرياضيين المرشحين للذهاب بعيدًا في الأولمبياد من المشاركة في حفل الافتتاح."

وأفاد أعراب بأنّ "ذلك يكمن في إراحة رياضيينا وحفاظا على تركيزهم. وسوسن بوضياف المتوجة بذهبية الألعاب المتوسطية بوهران من ضمن هذه الفئة من الأبطال."

ووفق المسؤول في اللجنة الأولمبية فإنّ "حفل الافتتاح لأولمبياد باريس سيكون خاصًا هذه المرة حيث تم وضع البعثات المشاركة في يخوت ستجوب نهر السين بالعاصمة الفرنسية. مع التأكيد أن لجنة التنظيم حددت عدد المشاركين بـ 29 لجميع الوفود الرياضية."

وكانت حاملة ذهبية الألعاب المتوسطية، سوسن بوضياف، عبّرت، عبر رسالة نشرتها على حسابها الرسمي في إنستغرام، عن "حزنها وحسرتها واستنكارها جراء استبعادها من البعثة الجزائرية المشاركة في حفل افتتاح الأولمبياد."

وكتبت بوضياف "أريد أن أعتذر عن تأخر مراسلتي، بلغني الخبر المحزن قبل أيام، في الأول وصلت إليّ شائعات أنني لن أكون ضمن الرياضيين الذين سيحضرون حفل افتتاح أولمبياد باريس، أقول شائعات. لأنه لا أحد من مسؤولي اتحاد المبارزة تحدث معي حول الأمر رسمياً."

سوسن

وأكملت: "وكان عليّ فتح الملف مع الرئيس، الذي أخبرني بأنه كان قرارًا من الاتحاد الدولي، ثم طلبت عبر هذه المراسلة أن يمنحوني الوثيقة الرسمية للقرار، الذي يسير ضدي والتبريرات كذلك".

وبحسرة، واصلت شكواها: "بعد كل هذه السنوات من العمل والتضحيات، أستحق أن أعيش الألعاب الأولمبية بأكملها، من البداية إلى النهاية. الخيارات المتخذة يجب أن تكون مبنية على قاعدة الاستحقاق وليس الحظ، شكراً لأنكم اطلعتم على كلامي، هو ليس كلاماً مثالياً، لكنه ينبع من قلب مُثقل".

ووصلت رسالة توضيحية من اللجنة إلى بطلة "الحُسام"، التي ردّت بالقول: "أعارض هذه القرعة وأريد توضيحات، من المفترض ألا نقوم بقرعة في أمور مهمة مماثلة، أنا لم أقم بالقرعة عندما كان عليّ تحمل مسؤولية دوري كقائد، والمساهمة في تأهيل فريقي للأولمبياد".

وسوسن بوضياف (30 سنة)، تحمل جنسية مزدوجة (جزائرية وفرنسية) وانتقلت، رسميًا، لتمثيل الجزائر في 2016. تُنافس ضمن تخصص سيف الحسام.

وتملك ميدالية فضية ضمن بطولة العالم، وثلاث ميداليات من اللون نفسه بالبطولات الأوروبية، إضافة إلى ذهبيتين وفضية وأخرى برونزية في الألعاب الأفريقية، ما يجعلها مرشحة للتألق في أولمبياد باريس 2024.