11-أبريل-2022
كمال بلجود يستقبل السفيرة التركية في الجزائر (فيسبوك/الترا جزائرà

فريق التحرير - الترا جزائر 

بحث وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، كمال بلجود، اليوم الإثنين، فرص التعاون مع أتقرة خلال استقباله سفيرة تركيا لدى الجزائر، ماهينور أوزدمير غوكتاش.

أكثر القضايا التي تعاونت فيها تركيا مع الجزائر خلال السنتين الأخيرتين، تسليم الضابط الفار قرميط بونويرة

وأوضح بيان للسفارة التركية بالجزائر أن وزير الداخلية كمال بلجود استقبل السفيرة غوكتاش بمقر الوزارة، حيث تناولت المحادثات بين الطرفين تناولت فرص التعاون الثنائي. ولم تقدم السفارة تفاصيل أخرى عن اللقاء.

ومن أكثر القضايا التي تعاونت فيها تركيا مع الجزائر خلال السنتين الأخيرتين، تسليم الضابط الفار قرميط بونويرة الذي اتهم بتسريب وثائق سرية عن الجيش الجزائري.

وفي آب/أوت 2020، تسلمت الجزائر المساعد الأول المتقاعد قرميط بونويرة، من السلطات التركية بعد التتسيق بين مصالح أمن البلدين.

وكان بونويرة يشغل رئيس أمانة الفريق الراحل أحمد قايد صالح. وكشفت التحقيقات أن المتهم استغل منصبه في تكوين ثروات وأموال وامتلاك عقارات داخل وخارج الوطن. كما كان بونويرة على تواصل مع عسكريين متقاعدين متواجدين بالخارج.

وسبق للرئيس عبد المجيد تبون في جويلية/يوليو 2020، أن استقبل السفيرة التركية في لقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وقضايا ذات اهتمام مشترك.

وقالت السفيرة التركية عقب اللقاء: "أؤدي مهمتي كسفيرة لتركيا في بلد شقيق نتقاسم معه تقاليد عريقة.. اليوم سنحت لنا فرصة لتبادل الحديث حول العلاقات الثنائية وقضايا ذات اهتمام مشترك".

وفي 22 كانون الثاني/جانفي 2020، سلمت السفيرة للرئيس الجزائري أوراق اعتمادها خلفا للسفير محمد بوروي.