05-مايو-2024
عدل بابا حسن

كشف وزير السكن والعمران والمدينة, محمد طارق بلعريبي, أن التحضيرات متقدمة جدا لإطلاق الاكتتاب في البرنامج الثالث لسكنات البيع بالإيجار "عدل 3".

بلعريبي: سنسعى من أجل عدم تكرار أخطاء "عدل 1" و"عدل 2" 

وقال بلعريبي خلال مراسم افتتاح الطبعة ال26 للصالون الدولي للبناء ومواد البناء والأشغال العمومية "باتيماتاك" إنه  "لما ننتهي من التخصيصات ضمن برنامج عدل 2، قبل الخامس من جويلية المقبل كأقصى أجل، سننطلق في برنامج عدل 3".

هنا، أوضح الوزير أنه تم قبل أيام عقد اجتماع على مستوى الوزارة لدراسة الإطار القانوني المنظم لصيغة البيع بالإيجار قصد تعديل المراسيم التنفيذية الخاصة ببرنامج عدل.

وتتجاوز نسبة تقدم التحضيرات الخاصة بإطلاق الاكتتاب نسبة 90 بالمائة،حسب بلعريبي الذي أكد بأن العملية ستكون رقمية بشكل تام.

وأعلن الوزير، في السياق، أنه بالموازاة مع برنامج عدل 3، سيتم إطلاق برنامج جديد بصيغة السكن الترقوي العمومي LPP.

ومنذ إعلان الرئيس تبون، في شهر تشرين الأول/أكتوبر 2023، عن إطلاق صيغة "عدل 3" للسكن، تعقد وزارة السكن اجتماعات تنسيقية لدراسة الجوانب التقنية المتعلقة بعملية الاكتتاب في "عدل 3".

كما اختارت الوزارة  الأرضيات المناسبة لتجسيد سكنات "عدل 3" في الولايات المعنية، وفق تصريحات سابقة للوزير بلعريبي.

وأطلقت أول نسخة من هذه الصيغة سنة 2001 في عهد وزير السكن آنذاك عبد المجيد تبون، وتكررت نسخة ثانية سنة 2013، وهي تتوجه لأصحاب الدخل المتوسط فوق 30 ألف دينار، وهم في الغالب الموظفون في المصالح الإدارية والشركات العمومية والخاصة.

وتناسب هذه الصيغة الطبقة المتوسطة في الجزائر، لذلك تعرف إقبالا كبيرا منذ بدء العمل بها، على الرغم من انتقادات تتعلق بالتأخر في تسليم السكنات.