05-سبتمبر-2024
(الصورة: فيسبوك)

(الصورة: فيسبوك)

فريق التحرير - الترا جزائر 

أجرى وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، لقاء مع مستشار مجلس إدارة الشركة القطرية "بلدنا" علي العلي، وعضو مجلس إدارة الشركة، إيدان تينان، بحث فيه الجانبان سبل تعزيز التعاون مع الشركة القطرية "بلدنا".

اللقاء يأتي "في إطار انطلاق المرحلة الأولى من المشروع المتكامل "الجزائري-القطري" لإنتاج مسحوق الحليب المجفف

وقال بيان من وزارة الطاقة اليوم الخميس، في صفحته الرسمية على الفيسبوك، إنّ "اللقاء جرى بحضور الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، مراد عجال، واطارات من الوزارة وكذا من وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، إذ تناول الطرفان بالإضافة إلى ما يتعلق بالربط الطاقوي لمشروع الشراكة، أيضًا سبل تعزيز التعاون والاستثماري بين شركات قطاع الطاقة والمناجم وشركة بلدنا، ولاسيما، في مجال الكهرباء والغاز والمواد البترولية.

وأضاف المصدر نفسه، أنّ اللقاء يأتي "في إطار انطلاق المرحلة الأولى من المشروع المتكامل "الجزائري-القطري" لإنتاج مسحوق الحليب المجفف"، وذلك بالشراكة بين الصندوق الوطني للاستثمار وشركة "بلدنا".

وأكد وزير الطاقة على الأهمية الإستراتيجية لهذا المشروع من أجل إنتاج الاحتياجات الوطنية من المواد ذات الاستهلاك الواسع وتقليص الواردات، بالإضافة إلى أنه "ثمرة الشراكة المميزة بين الجزائر ودولة قطر الشقيقة". وشدّد على أن هذه الشراكة "تعتبر نموذجًا حقيقيًا لتجسيد الاستراتيجية المسطرة من طرف الدولة الجزائرية لتعزيز الأمن الغذائي".

وفي سياق متصل، أكد الوزير على "استعداد شركات القطاع من خلال سوناطراك وسونلغاز وشركة نفطال على مرافقة شركة بلدنا في انجاح هذا المشروع الهام، من خلال توفير الطاقة (كهرباء وغاز ومواد بترولية)، الضرورية وبالكميات المطلوبة في جميع مراحل الإنجاز إلى بلوغ مرحلة الإنتاج.

ولفت البيان إلى أنّه "تمّ الاتفاق على عقد سلسلة من اللقاءات مع سوناطراك وسونلغاز وشركة نفطال لدراسة كيفيات تجسيد ما تم الاتفاق عليه وفي أقرب الآجال".

وفي الأخير أشار إلى أنّ وزارة الفلاحة والتنمية الريفية وقعت شهر نيسان/ أفريل من السنة الجارية، اتفاقية مع شركة بلدنا القطرية، لإنجاز مشروع مركّب لإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته بالجزائر، إذ يمتد على ثلاث مراحل، أولها استصلاح مزارع للأعلاف، ثم إنشاء مزرعة لتربية قطيع الأبقار، ثم إنشاء مصنع لإنتاج الحليب المجفف ومشتقاته".