22-يونيو-2024
.

مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار لا ينتقل إلى الإنسان (صورة: فيسبوك)

أكدت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية اتخاذ جملة من الإجراءات والتدابير الصحية اللازمة لاحتواء مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار والحد من انتشاره، مع تقديم إرشادات للموالين حول كيفية التعامل معه.

وزارة الفلاحة: الوضع الصحي تحت السيطرة ولا يبعث على القلق

وأوضحت الوزارة في بيان لها بعد ظهور بؤر للمرض في بعض ولايات الوطن، أن مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار هو مرض فيروسي يصيب الماشية فقط ولا ينتقل إلى الإنسان حيث ينتقل من حيوان إلى آخر عن طريق النواقل (الحشرات القارضة كالبعوض، وغيرها)، وتتمثل أعراضه في الحمى و ظهور عقد ذات أحجام مختلفة على جلد الحيوان.

ولأن هذا المرض ينتقل عن طريق النواقل (الحشرات)، أوصت الوزارة بالقيام بعملية تطهير واسعة للقضاء على الحشرات الناقلة بصفة منتظمة.

كما دعت للتطبيق الصارم لإجراءات منع حركة الحيوانات من الأماكن المصابة وعزل الحيوانات المريضة وتطهير المباني ومختلف الأدوات التي تستعمل في هذه الأماكن إضافة إلى إبلاغ الطبيب البيطري القريب من المستثمرات الفلاحية المتضررة.

وفي تقييمها للوضع، طمأنت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية كافة المربين بأن الوضع الصحي تحت السيطرة ولا يبعث على القلق حيث تم تسخير كل وسائل الوقاية اللازمة من أجل مرافقة المهنيين وتفادي انتشار المرض في القطيع.

علاوة على ذلك، قالت الوزارة إنها شرعت أيضا في إجراءات اقتناء اللقاح ضد هذا المرض لدى معهد باستور الجزائر بهدف تعزيز نظام الوقاية والمكافحة.

ومن الاعراض التي تصيب البقر نتيجة هذا المرض الحمى وفقدان الشهية والانخفاض في إنتاج الحليب، فضلا عن ظهور عقد جلدية مؤلمة تؤدي أحيانا إلى نفوق الحيوان.